مفهوم إدارة الجودة الشاملة

يوسف الطعيسي | 2019.01.14 - 10:30 - أخر تحديث : الإثنين 14 يناير 2019 - 10:30 صباحًا
ارسال
لا تعليقات
243 قراءة
شــارك
مفهوم إدارة الجودة الشاملة

بقلم/ أ. أحمد الحميدان

إن مفهوم إدارة الجودة الشاملة يعتبر من المفاهيم الإدارية الحديثة التي تهدف إلى تحسين وتطوير الأداء بصفة مستمرة وذلك من خلال الاستجابة لمتطلبات العميل .

أولاً : تعريف الجودة
مقارنة الأداء الفعلي للمنتج أو الخدمة مع التوقعات المرجوة من هذا المنتج أو الخدمة وبالتالي يمكن الحكم من خلال منظور العميل بجودة أو رداءة ذلك المنتج أو الخدمة .

ثانياً : تعريف ( إدارة الجودة الشاملة )
هي التطوير المستمر للعمليات الإدارية وذلك بمراجعتها وتحليلها والبحث عن الوسائل والطرق لرفع مستوى الأداء وتقليل الوقت لإنجازها بالاستغناء عن جميع المهام والوظائف عديمة الفائدة والغير ضرورية للعميل أو للعملية وذلك لتخفيض التكلفة ورفع مستوى الجودة مستندين في جميع مراحل التطوير على متطلبات وإحتياجات العميل .

ثالثاً : أهداف الجودة الشاملة وفوائدها
إن الهدف الأساسي من تطبيق برنامج إدارة الجودة الشاملة في الشركات هو :
( تطوير الجودة للمنتجات والخدمات مع إحراز تخفيض في التكاليف والإقلال من الوقت والجهد الضائع لتحسين الخدمة المقدمة للعملاء وكسب رضاءهم ) .
رابعا : المتطلبات الرئيسية للتطبيق
أولا : إعادة تشكيل ثقافة المؤسسة .
ثانياً : الترويج وتسويق البرنامج .

ثالثاً : التعليم والتدريب .
رابعاً : الاستعانة بالاستشاريين .
خامساً : تشكيل فرق العمل .
سادساً : التشجيع والحفز .
سابعاً : الإشراف والمتابعة .
ثامناً : استراتيجية التطبيق .

خامسا :مراحل مشاريع التحسين :
المرحلة الأولى : اختيار المشروع / العملية .
المرحلة الثانية : تحليل العملية .
المرحلة الثالثة : جميع المعلومات وتحليلها .
المرحلة الرابعة : ابتكار التحسينات .
المرحلة الخامسة : تحليل الفرص .