مدارس النخبة التربوية تناقش بحث الدرس بحضور رئيسة الإشراف التربوي

حصة الحربي | 2018.12.10 - 2:26 - أخر تحديث : الإثنين 10 ديسمبر 2018 - 2:31 مساءً
ارسال
لا تعليقات
340 قراءة
شــارك
مدارس النخبة التربوية تناقش بحث الدرس بحضور رئيسة الإشراف التربوي

تقرير: بشاير المحيميد

حضور أ.شعاع لمناقشة بحث الدرس في مدارس النخبة التربوية

مناقشة بحث الدرس تكلمت عن مجالات الفنية ( الرسم – الزخرفة – الطباعة وتحدثت عن مجال (الخزف )
تحت عنوان الزخرف على المسطحات الطينية بعدها أبتدأت الأستاذة : نورة الواصل

درسها بإستراتيجة (شجرة الطموح ) لتكتب كل طالبة طموحها وأمنياتها في المستقبل لتدوينها على شجرة الطموح تحت عنوان (تذوقي فنهم وعبري عن طموحك ) ومن الأمنيات والطموح أنتقلت الأستاذة إلى أقرأي وتفكري وإستدلالاً بالقران الكريم وأهمية التفكر بآيات الله .. ( ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ,, استخدام المعلمة للمهارات التفكير والإستنتاج من الآية أن الإنسان خلق من طين وأن الله جل وعلا صوروه في أحسن صورة وتقويم .. ربط الطالبات بعبق الماضي والتراث القديم من خلال عرض صور عن البيوت قديماً وإستنتاج الطالبات أنها مبنية من الطين .. تكلمت الأستاذة على حفاظ المملكة العربية السعودية للتراث السعودي وعدم هدم المباني والبيوت والحفاظ على المقتنيات التراثية كقيمة تراثية قيمة وإقامة مهرجات الجنادرية كل سنه .. للتعرف الأجيال القادمة على طبيعة الحياة في الماضي ..

وبعد أخذ المعلومات الكافية في بداية الدراسة أنطلقت الأستاذة في إستراتيجة جدول التعلم والتي تهدف أن تكتب الطالبة ماذا تعرف عن الطين ..؟ وماذا تريد أن تعرف ! وفي ختام الدرس ماذا تعلمت ..

ومن إستراتيجية جدول التعلم إلى استراتيجية تركيب الصور صور لطريقة تشكيل الطين تتعرف من خلالها الطالبة بعد الإنتهاء من التركيب على طريقة التشكيل بطريقة مفيدة ثم تركيب محتوى الدرس عن طريق البزل من خلال أسئلة وأجوبة تقوم الطالبة بربط السؤال مع جوابه .. تضمنت الأسئلة عن محتوى الدرس في أي عصر .. وماهي أساليب الزخرفة وما إلى ذلك .. ومن حماس الطالبات في التركيب إلى استراتيجية التأمل .. تأمل الطالبة الصور المعروضة في الكتاب وتشرح الأسلوب المتبع لفرد الطين للحصول على الشرائح الطينية ثم بدأت الأستاذة بالتطبيق العملي للدرس من خلال البث المباشر للطالبات وبعد الإلمام بطريقة العمل بدأت الطالبات بتنيفذ العمل تحت شعار أن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً فليتقنه ..

بعد الإنتهاء من العمل وإبداع الطالبات في تنفيذ الدرس والتطرق إلى استخدام الشرائح الطينية إستخدام نفعي مثل .. إيطارات الصور , أبتكرت الأستاذة نورة الواصل إستراتيجية البحث عن الكنز والتي تهدف إلى حل للمشاكل التي تطرأ على الطين من خلال توزيع صناديق الكنز على المجموعات وفي كل قفل كتب عليه مشكلة من مشاكل الطين ومفاتيح متعددة كتب عليها إختيار متعدد من حلول للمشكلات .. إحداهما صحيح ومن خلاله يفتح الكنز .. ختم الدرس بومضة روحانية بقوله تعالي ( منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى ارواحنا خلقت لفترة من الزمن وسنرحل لذا , ابتسموا وتناسوا وسامحوا فكلنا راحلون ويبقى الأثر ..

أشادت رئيسة قسم الإشراف التربوي الأستاذة : شعاع الخليفة

على ثراء معلومات الدرس و أسلوب الأستاذة بطرح الدرس وتعزيز الطالبات .. وشكرت المشرفة الميسرة

أ‌. رقية النويصر
فريق بحث الدرس الأستاذات (نورة الواصل – نورة بن حسن – مها الزايد – زينب الجمل )
على نجاح الدرس ومبادرتهم لأكثر من شهر على عقد اجتماعات أسبوعياً داخل مدارس النخبة التربوية
لمناقشة بحث الدرس .. وإخراج درس مليء وثري بالمعلومات المتميزة والإستراتيجات التي تخدم الطالبة لتحقيق الهدف البعيد وهو تحقيق الطالبات الإستيعاب المفاهيمي ويكون لديهم إتجاه إيجابي نحو التعلم والإبداع .. ثم كرمت الأستاذة فريق البحث لتعبر عن فخرها وإمتنانها بما تقدم منهم ..
وأشادت المشرفات والمعلمات بـنجاح الدرس وباستخدامها لأساليب التكنولجيا الحديثة و التفعيل الصحيح لخريطة المفاهيم وتميزها بإبتكار استراتيجيات متميزة ..