التقرير الختامي للقطة المعلوماتية والمكانية

عبدالرحمن المقبل | 2019.01.23 - 8:49 - أخر تحديث : الأربعاء 23 يناير 2019 - 8:49 صباحًا
ارسال
لا تعليقات
126 قراءة
شــارك
التقرير الختامي للقطة المعلوماتية والمكانية

وقد تمكنت الإدارة من الحصول على المركز الاول في إنجاز اللقطة المكانية على مستوى إدارات التعليم.

تقرير اللقطة المعلوماتية والمكانية

إشارة إلى تعميم معالي وزير التعليم رقم 33515 وتاريخ 29/2/1440هـ بشأن اللقطة المعلوماتية والمكانية ,واشارة الى ما ورد في الدليل الارشادي المرحلة الثالثة بعد الانتهاء من اللقطة المعلوماتية (( إعداد تقرير ختامي يشمل ما تم انجازه من قبل اللجنة المنعقدة والصعوبات التي تمت مواجهتها ومقترحات تذليل الصعوبات وكذلك آليات التطوير والتحسين المستمرة )).

عليه نرفق لكم ملخص لماتم :

أهم إنجازات اللقطة المعلوماتية والمكانية
  1. الحصول على المركز الاول على مستوى المملكة في اللقطة الاحصائية للبيانات المكانية للمدارس والانتهاء من تحديث اللقطة المكانية (بنين /بنات ) في عمل استباقي قبل صدور التعميم .
  2. إيجاد الحلول السريعة والمباشرة للمشكلات التي تمر بها المدارس في اكتمال بياناتها والتواصل مع الاقسام والجهات المعنية.
  3.  استمرار المتابعة للقطة والاجابة على التساؤلات حتى خارج وقت الدوام الرسمي.
  4. الإجابة على كل الاستفسارات  الواردة بخصوص  اللقطة وحلها  ومنها:
    1. تفعيل اليوزرات للمستخدمين (معلمين /معلمات – اداريين / اداريات ).
    1. حذف ونقل البيانات العالقة من النظام .
    1. الجدول المدرسي والعلاقات التدريسية.
  5. تعديل البيانات الناقصة للمدارس بشكل عام . 
  6. رفع البلاغات  لنظام نور ومتابعة الحل .
الصعوبات:
  1. على الرغم من تزويد المدارس بتعليمات اللقطة المعلوماتية بتعميم رسمي من بداية العام الدراسي وعمل احصائية بكافة الملاحظات وتعميمها على الجميع وتحديث الملاحظات بشكل دوري ومتابعتها إلا أن بعض الملاحظات استمرت .
  2. 2.        استمرار المدارس بنقل الطلاب والطالبات حتى اليوم المحدد للقطة على الرغم من التأكيد عليهم بإيقاف استقبال الطلبات.
  3. عدم ظهور تقرير بيان بالمستخدمين العالقين بالمدرسة( المطوي قيدهم في حسابات المدارس المضمومة) في حساب قسم الاختبارات والقبول .
  4. يظهر في النظام بيانات تخص فقط التعليم الحكومي وتطالب بها المدارس الأهلية والعالمية مثل تعدد الشرائح .
  • تداخل كثير من المسميات في متابعة العمليات وعدم وضوح المطلوب أحياناً .
مقترحات :

 

        -التأكيد على المدارس باستمرار المتابعة الدورية  طوال العام للقطة المعلوماتية.

        – اضافة صلاحية الاطلاع على تقرير بيان بالمستخدمين العالقين بالمدرسة( المطوي قيدهم في حسابات المدارس

          المضمومة )في حساب  قسم الاختبارات والقبول.

        – جعل بيانات المدارس والطلاب تسلسلية تراكمية مشروطة بحيث لا يمكن الحفظ حتى تكتمل البيانات 

       الأساسية والمهمة والمطلوبة بما في ذلك بيانات ولي الأمر .

آليات التطوير والتحسين المستمر:  
  1. برمجة النظام على الحفظ بعد الاكتمال المشروط . 
  2. اظهار اجمالي أعداد الفصول والطلاب لمدارس المقررات .
  3. على الجميع كلاً فيما يخصه متابعة النظام  وانهاء أي متطلبات عند التغيير او الحذف او الإغلاق او الارشفة حتى لا تظهر المعلومات فارغة في اللقطة.
  4. تخصيص أيقونة للتعليم الأهلي تقتصر على البيانات والمعلومات الخاصة بهم بحيث لا يحدث لبس عند اللقطة بين ما هو مطلوب للتعليم الأهلي وما يختص التعليم الحكومي.