قريباً في مدارسنا : طالب مستجد .. وبرامج استقبال وتهيئة نوعية

منيرة العبيكي | 2015.08.19 - 12:32 - أخر تحديث : الأربعاء 19 أغسطس 2015 - 12:33 مساءً
ارسال
لا تعليقات
2٬514 قراءة
شــارك
قريباً في مدارسنا : طالب مستجد .. وبرامج استقبال وتهيئة نوعية

تكتسب برامج استقبال الطالبات المستجدات أهميتها من عدد من العوامل لعل أبرزها الانطباع الأول الذي تكونه الطالبة عن المدرسة بعناصرها المختلفة وأثره في تكوين اتجاهها وبالتالي تأثيره على قدرتها على التوافق النفسي والاجتماعي مع المدرسة بكافة عناصرها ومكوناتها .استقبال6

وتولي الإدارات التعليمية في بداية العام الدراسي الجديد عنايتها الفائقة في إعداد خطة متكاملة لاستقبال الطالبات المستجدات في مراحل التعليم العام (ابتدائي .متوسط ,ثانوي ) تشمل العديد من الأنشطة والفعاليات المنفذة والمتنوعة بين ثقافية ,علمية ,ترفيهية وباستخدام أساليب متنوعة في التنفيذ (مسابقات ,حوارات ,ندوات ,ورش عمل ,عرض أفلام هادفة ) ..

قسم التوجيه والإرشاد بتعليم عنيزة يهتم كثيراً مع بداية كل عام بعملية الإعداد الجيد والمسبق للأنشطة استقبال الطلاب والطالبات المستجدين والمستجدات ؛ وتعمل على استثمار القنوات المدرسية المختلفة كالإذاعة المدرسية والملصقات والنشرات لتحقيق أهداف برامج التهيئة للطلاب والطالبات .

كما تتيح المدارس للطالبات فرصة المشاركة في برامج الاستقبال بالترحيب بزميلاتهن المستجدات والمشاركة في إعداد وتقديم فقرات البرامج , وتوجيههن لتقديم الرعاية للطالبات المستجدات وخاصة الصغيرات منهن ومساندة رائدات الفصول اللاتي يقدمن خدمات الملاحظة والمتابعة وإحالة حالات عدم التكيف لمرشدة الطالبات للعمل على تقديم المساعدة المطلوبة من خلال خطة التدخل المهني المناسبة .

تستهدف برامج التهيئة الإرشادية الطالبات المستجدات في المرحلة الابتدائية وطالبات الصفين الأول متوسط والأول ثانوي من خلال تبصيرهن وأولياء أمورهن بطبيعة الصفوف الجديدة وخصائصها ومميزاتها وغايتها ومتطلباتها وعدد المواد الدراسية ومتطلباتها كل مادة .

فبالنسبة للصف الأول متوسط يستهدف البرنامج توضيح أوجه الاختلاف بينها وبين الصفوف السابقة لها من حيث تقويم التحصيل الدراسي واختلافه كليه عن التقويم المستمر المطبق في المرحلة الابتدائية .

 أما في المدارس الثانوية (نظام المقررات النظام الفصلي) فالبرنامج يركز على شرح نظام الدراسة ونظام التقويم ومتطلبات كل منها ودور كل من المعلمة والطالبة , مع تزويد الطالبات بالنشرات و المطويات التعريفية .

 فيما يتعلق بالأسبوع التمهيدي لطالبات الصف الأول الابتدائي فإن الجهات الإشرافية على البرنامج تطرح لتفعيله بالشكل السليم العديد من الإرشادات والتعليمات والمقترحات ومنها :

1التوجيه-التأكيد على تكثيف خدمات البرامج الإرشادية للمرحلة الابتدائية , لتحقيق التوافق النفسي للطالبات في بيئتهن الدراسية .

2- تنفيذ البرامج على شكل أركان يومية خلال الأسبوع التمهيدي على سبيل المثال (ركن الغذاء , أسرتي ,مدرستي , النظافة ,………) ويتم تحديد واختيار موضوعات الأركان حسب ما تراه لجنة التوجيه والإرشاد , ومما يلبى احتياجات الطالبات .

3- إعداد غرفة العاب خاصة بطالبات الصفوف الأولى يمكن الاستفادة منها بالأسبوع التمهيدي , ليتم تنفيذ البرامج بطريقة مشوقة .

4-مراعاة تضمين البرنامج فقرات خاصة تخدم طالبات الاحتياجات الخاصة لتفعيل الدمج .

5- تكثيف الرعاية لطالبات الصف الأول عند الخروج ظهرا وتجنيبهن الازدحام لئلا يتعرضن للأذى مع الحرص على تدريبهن على أنظمة المدرسة في الدخول والخروج .

6- توجيه عناية خاصة للطالبات المقبولات ممن تقل أعمارهن عن ست سنوات (بمائة وثمانين يوماً ).

7-التوعية الإعلامية بأهمية مشاركة الأسرة في هذه البرامج وخاصة برنامج الأسبوع التمهيدي وبيان الأثر الايجابي لحضور إلام مع ابنتهما خاصة اليوم الأول والختامي للأسبوع .

8-توزيع خطة الأسبوع على الأمهات وحثهن على الالتزام بمواعيدها في الحضور والانصراف .