100 قائدة تربوية يصوتن على اعتماد 23 توصية في اللقاء التربوي العاشر بتعليم عنيزة

منيرة العبيكي | 2015.11.24 - 11:14 - أخر تحديث : الثلاثاء 24 نوفمبر 2015 - 11:14 صباحًا
ارسال
لا تعليقات
608 قراءة
شــارك
100 قائدة تربوية يصوتن على اعتماد 23 توصية في اللقاء التربوي العاشر بتعليم عنيزة

  بقيادة واعية , وحضور فاعل , وتوصيات هادفة اختتمت شعبة الإدارة المدرسية بتعليم عنيزة نهاية الأسبوع الماضي  اللقاءات الدورية التربوية لقائدات المراحل الثلاث ابتدائي , متوسط , ثانوي . رئيسة الشعبة أ / مضاوي بنت علي  السبيل أفادت بأن هذه اللقاءات منظمة بهدف تلاقح الأفكار , ونقل الخبرات والتجارب ومعالجة معوقات العمل ؛ وفي حديثها عن محاور اللقاء العاشر أوضحت السبيل أن دور القيادة المدرسية في محاربة الإرهاب والفكر الضال كان هو المحور الأبرز في اللقاء بالإضافة إلى منظومة قيادة الآداء الإشرافي المدرسي والمقاصف المدرسية والتي شارك في إلقاء الضوء عليها سعادة مساعد مدير التعليم للشؤون المدرسية أ/ عبدالرحمن المذن ومشرفة المقاصف الأستاذة باسمة الغرير

اللقاءات التي استضافتها الثانوية الأولى و المتوسطة (18 ) والابتدائية (26) شاركت في أعمالها 100 قائدة تربوية وقادتها ثلاث فرق عمل بقيادة كل من : الأستاذة فوزية إبراهيم السبيل و الأستاذة أمل إبراهيم السعيد والأستاذة مضاوي محمد أبالخيل وعضوية كل من : الأستاذة مي عبدالله البازعي و الأستاذة فوزية اليحيى  و الأستاذة حصة حمد المرزوقي و الأستاذة مها حمود العقيلي  و الأستاذة هدى سليمان العبدالكريم  و الأستاذة عبير علي القرزعي وقد خرجت المشاركات في اللقاء بالتوصيات التالية :

1/ توحيد الجهات المشرفة على الأنشطة والبرامج التي تحمل نفس الهدف

2/ توظيف الأنشطة لهذا الهدف , والاهتمام بالبرنامج وتحقيق أهدافه .

3/ استثمار حصص الانتظار ( الاحتياطي ) لمناقشة الطالبات حول خطر الإرهاب والفكر الضال , مع الحرص   

     على وجود حقيبة إرشادية مجهزة لهذا الغرض بطريق غير مباشر .

4/ تفعيل دور الرائدات في التواصل مع الطالبات .

5/ استغلال وسائل التواصل لمحاربة الإرهاب والفكر الضال ل , مع التأكيد على عدم تناقل الرسائل السلبية

     لما لهامن أضرار وآثار على فكر الناشئة .

6/ تعويد الطالبات على إدارة حلقات النقاش والإعداد المسبق لها لمحاربة الإرهاب .

7/ التيقظ لكل مافيه خطر على أمننا , وتنمية روح الفخر والانتماء تجاه بلادنا , وديننا ,

8/ للأسلوب القصصي أثره الكبير في توجيه سلوك الناشئة وجعله إيجابياً .

9/ الرفع للجهات المختصة بتطبيق تسكين المناشط في المدارس تخفيفاً للعبء على المدارس وإيفاء حقها بالتفعيل

10/ صرف مستحقات المدارس من المقاصف المدرسية في وقت مبكر وذلك لحاجة المدرسة لها  .

11/ تكليف مشرفات سعوديات لمتابعة المقاصف مع شركة التطوير .

12/ المبادرة بتطبيق الإجراءات النظامية من قبل قائدة المدرسة بتحرير شكوى في حالة وجود مخالفة لما يترتب عليها من غرامات مالية

13/ كتابة إنذار للشركة في حالة وجود مخالفة ورفعها للمسئولين مثل ( نظامية العاملين , التأكيد بإبراز   

     الهوية………. الخ )

14/ زيادة العاملات في المدارس ذات الفصول الكثيرة أو الملحق بها فصول العوق الفكري والاحتياجات الخاصة  .

15/ الالتزام بتفعيل ماورد في تعميم رقم 37170893 وتاريخ 21/1/1437هـ بشأن تعليمات حول المقاصف المشغلة

     من تطوير .

16/ تلزم الشركة بتمويل المقاصف في فترة العمل الرسمي ولا ضرورة لتسليمها نسخاً من المفاتيح حفاظاً على الحالة الأمنية للمدارس .

17/ إلزام الشركة بتوفير أغذية وفق معايير صحية مناسبة وكفاية للطالبات .

18/ تم تحديد عينة من المدارس لتقييمها من قبل الفريق الداخلي وسيكون هناك عينة عشوائية من المحتمل  زيارتها من قبل فريق آخر خارجي مع الحرص على توفير بيئة جاذبة تدفع للتنافس نحو الإنجاز .

19/ القراءة المتأنية لمنظومة الآداء الإشرافي المدرسي بعد التعديل وملاحظة ماتم حذفه وإضافته من مستجدات .

20/ تطبيق ماهو مطلوب في المؤشرات والأساليب المستخدمة في القياس لتحقق المؤشر .

21/ التوثيق الجيد وإدراج جميع الأعمال والبرامج الاعتيادية المنفذة من قبل إدارة المدرسة , والمعلمات قبل تطبيق  المنظومة والمؤشرات كالحلقات  التنشيطية , التدريب المصغر , الاجتماعات النشرات , المداولات  ….. الخ .

22/ حرصاً على استقرار أوضاع المدارس تم الاتفاق على عقد أي اجتماع موجه للأمهات في تمام الساعة العاشرة صباحاً

23/ التأكيد على الانضباط المدرسي , وتوحيد الخروج بين المدارس مع الالتزام بالفسح المحددة للطالبات

وفي ختام اللقاء شكرت السبيل فرق العمل تنظيماً وتنسيقاً , وإدارةحوار  .