نشر التوعية البيئية من خلال (أرامكو) في ابتدائية د.لولوة النعيم بعنيزة

سماح السبيعي | 2015.11.05 - 11:47 - أخر تحديث : الخميس 5 نوفمبر 2015 - 11:47 صباحًا
ارسال
لا تعليقات
2٬715 قراءة
شــارك
نشر التوعية البيئية من خلال (أرامكو) في ابتدائية د.لولوة النعيم بعنيزة

أعدته  – خلود البكيري
إن الاهتمام بالشأن البيئي ينطلق من تعاليم ديننا الحنيف ومن هذا المنطلق عملت الدولة على المحافظة على البيئة وحمايتها وتطويرها , فانطلقت أرامكو في خدمة المجتمع بعد أن أدركت أهمية التوعية البيئية وأهمية دور النشء في الحفاظ على البيئة من خلال برنامج أرامكو السعودية للتربية البيئية في مدارس المرحلة الابتدائية بالتعاون مع وزارة التعليم, ولقد كانت مدرسة لولوة النعيم من هذه المدارس المطبقة للبرنامج فقد بدأ تدشين أرامكو في المدرسة بداية عن طريق نشر ثقافة هذا البرنامج من قائدة المدرسة الأستاذة عائشة الحبودل ومنسقة برنامج أرامكو الأستاذة وفاء الهميلي وجميع الأعضاء من خلال نشرات وزعت على الطالبات وأولياء الأمور تحوي شرحا عن هذا البرنامج وأهميته .

هذا بالإضافة إلى نشر عبارات توعوية عن طريق رسائل نصية بين الحين والآخر وعن طريق وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة في المدرسة .

أما على صعيد منسوبات المدرسة فلقد أقامت منسقة مشروع أرامكو ورشة عمل للمعلمات للتعريف بآلية البرنامج واستعراض أهدافه وعرض شعار المدرسة الذي تم استحداثه لهذا البرنامج والذي كان من تصميم أعضاء أرامكو.

كذلك قامت الهميلي بالتشاور مع الأعضاء باختيار صديقات للبيئة من طالبات المدرسة يعملن كفريق واحد والذي يتوجب عليهن عدد من المهام منها نشر التوعية البيئية في المدرسة وحث زميلاتهن الطالبات على المحافظة على نظافة المدرسة وحثهن على المحافظة على الموارد الطبيعية من خلال الترشيد والاستخدام الأمثل ومن ثم اعادة التصنيع مثل تدوير الورق واعادة استخدام المياه وعدم الاسراف فيها.
يساعد هذا البرنامج على تفعيل الممارسات الإيجابية التي تؤدي الى انخفاض التلوث البيئي والاحساس بالمسئولية تجاه المشكلات البيئية والمبادرة بالممارسات اللائمة لحل المشكلات . كما أن هذا البرنامج يسهم في حفظ حقوق الأجيال القادمة في المصادر الطبيعية بتطبيق الاجراءات الصحيحة للحفاظ على البيئة .
والجدير بالذكر أن المدرسة وضعت خطة متكاملة عن أرامكو سيتم العمل بها طوال العام لتحقيق الأهداف المرجو تحقيقها من هذا البرنامج والتي تسعى إلى زرعها في نفوس الطالبات وأولياء أمورهم وذويهم وجميع المنسوبات .

img_7748