معلمان بعنيزة يستقطبان مشاركات الطلاب والطالبات الإذاعية بجوائز نقدية تقدر بـ 15 ألف ريال

منيرة العبيكي | 2015.03.03 - 12:37 - أخر تحديث : الثلاثاء 3 مارس 2015 - 12:38 مساءً
ارسال
لا تعليقات
2٬288 قراءة
شــارك
معلمان بعنيزة يستقطبان مشاركات الطلاب والطالبات الإذاعية بجوائز نقدية تقدر بـ 15 ألف ريال

بمبادرة تربوية من رائد النشاط في ابتدائية حمزة بن عبد المطلب بتعليم عنيزة الأستاذ عبدالله بن مقعد العتيبي والمعلم الأستاذ منصور بن عثمان البرغش تمكنت إدارة المدرسة من إصدار كتاب (الحديقة الإذاعية للمرحلة الابتدائية ،للبنين والبنات) والمتضمن نصوص إذاعية أعدها طلاب وطالبات مدارس المرحلة الابتدائية بعنيزة .

مدير مدرسة حمزة بن عبد المطلب الابتدائية في محافظة عنيزة الأستاذ إبراهيم بن صالح الجطيلي أثنى على الكتاب الذي تم جمعه وترتيبه من خلال استقطاب مشاركات الطلاب والطالبات في المدارس عبر مسابقة الحديقة الإذاعية التي تم طرحها على مستوى مدارس المحافظة بنين وبنات ؛ وتبنى المعلمان العتيبي والبرغش جوائز المسابقة التي بلغت خمسة عشر ألف ريال نقداً . وأكد الجطيلي على أن الكتاب يعد مادة خصبة ونبع صاف قد أتى على كثير مما يحتاجه الميدان التربوي ..فهي مزيج من العلوم المختلفة التي تزرع في نفوس الطلاب والطالبات الفضيلة .. وتتيح لهم مزيداً من مجالات العلم والتعلم والتثقيف..

جامع مادة الكتاب الأستاذ عبدالله العتيبي افتتح الإصدار بكلمة قال فيها : لقد كنت على يقين جازم وإيمان راسخ بأهمية دور الإذاعة المدرسية في تحقيق العديد من الأهداف التربوية ، وبأنني سأصل بإذن الله في هذا المجال الحيوي إلى مواطن الإبداع ومكامن الجمال في يوم من الأيام . فتولدت لدي رغبة حقيقية في تنظيم متكامل وشامل لإذاعة مدرسية جيدة تتحقق فيها جُل الأهداف التربوية بجانب الأهداف التثقيفية والثقافية .

وأردف العتيبي قائلا : وبين هذه الرغبة الجامحة وبين المتوقع من العمل الشائك الطويل انبثقت فكرة مشاركة أبنائي وبناتي في المرحلة الابتدائية في محافظة عنيزة ،بحيث نتشارك معاً في إصدار كتاب رائع يضم العديد من الفقرات والموضوعات الإذاعية الرائعة ، واشترطتُ في نفسي أن يشمل هذا الكتاب على مجموعة من الأهداف الهامة الأخرى كالضبط بالشكل والاختصار الغير مخل والتنوع والشمول . فتبلورت الفكرة لدي في قالب مسابقة تُطرح على مدارس البنين والبنات في المرحلة الابتدائية كخطوة أولى أهدف من خلالها إلى اصدار كتاب الحديقة الإذاعية للمرحلة الابتدائية بنين وبنات

المسابقة التي أعلنت عنها المدرسة استقطبت بحسب تصريح الأستاذ منصور البرغش مشاركة أكثر من مئتين وخمسين طالب وطالبة بفقرات وموضوعات تجاوزت الألفين . وقد حققت المشاركات أهداف الكتاب وأهمها :

– ضبط جميع النصوص بالشكل كهدف رئيسي لتقويم السليقة اللغوية لدى النشء والتدرب على النطق السليم.

– استخدام الألفاظ المشتركة بين البنين والبنات .فلا حاجة لتحويل اللفظ من المذكر إلى المؤنث عند الاستخدام .

– تغطية كافة أيام الأسابيع الدراسية بمادة هذا الكتاب حيث بلغ عدد الأسابيع المستهدفة بالإذاعة الصباحية اثنان وثلاثون أسبوعاً موزعة على الفصلين الدراسيين .

– مراعاة تنوع موضوعات الكتاب ومناسبتها للمرحلة الابتدائية ،من حيث الطول والشمولية والتركيز بعيداً عن الإطالة والحشو .

– تخصيص موضوعات مناسبة لبداية العام الدراسي ونهايته ووضعها في بداية الكتاب وفي آخره .

– توفير عبارات حائطية عن أهمية الإذاعة المدرسية .

كما أكد البرغش على أن أهم الأهداف على الإطلاق هو أن من أعد هذه الفقرات والموضوعات وضبطها بالشكل هم طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية في مدارس المحافظة .

الجدير بالذكر أن نخبة من التربويين ساهموا في إخراج الكتاب عبر المراجعة والتدقيق وهم : الأستاذ رياض البسام والأستاذ محمد الزامل و الأستاذ عبدالعزيز النفيسة و الأستاذ فهد الحربي و الأستاذ نبيل المطيري ..