مبادرة تدريب عنيزة تترشح للتطبيق في مشروع التعلم النشط

منيرة المهيد | 2015.10.29 - 7:32 - أخر تحديث : الخميس 29 أكتوبر 2015 - 7:32 صباحًا
ارسال
لا تعليقات
759 قراءة
شــارك
مبادرة تدريب عنيزة تترشح للتطبيق في مشروع التعلم النشط

عنيزة – الإعلام التربوي

شارك قسم التدريب التربوي في ورشة تقويم مبادرات ونماذج التعلم النشط والمقام بإدارة تعليم الطائف بفندق الأنتركونتنتال في الفترة من 6 – 9 / 1 / 1437هـ.

وحضر الورشة عدد من القيادات في وكالة الوزارة للتعليم لمشروع التعلم النشط ومنهم أ.خالد البراك رئيس مشروع التعلم النشط و د.آمنة الرفاعي رئيسة مشروع التعلم النشط وكذلك أ.عبد الله بن محسنة منسق المشروع و أ.نورة البكران منسقة المشروع و60 مشارك ومشاركة من الإدارات التعليمية بقطاعيها ” بنين وبنات ” من مختلف المناطق والمحافظات.

وتم فيه مناقشة العديد من المحاور الأساسية للتعلم النشط و تخللها جلسات تحكيم مبادرات استراتيجيات التنشيط الصفي والتصويت على مبادرتين في مجال البنين والبنات , وكشف رئيس فريق التعلم النشط أن هناك (45) إدارة تعليم شاركت في مبادرات التعليم النشط قدمت هذه الإدارات اكثر من (150) مبادرة يشارك في تحكيمها (23) إدارة تعليم.

وأوضح أن الهدف الرئيس من هذه الورشة هو الخروج بالمبادرات المتميزة على مستوى الإدارات التعليمية وترشيحها لموسوعة التعلم النشط التي تستهدف الميدان التربوي بعد تحكيمها من المركزية في وزارة التعليم.

وعرضت مبادرة عنيزة والمقدمة من قبل مشرفة التدريب التربوي أ . ندى الحارثي صممت فيها موقع يعرض جميع إنجازات مشروع التعلم النشط لتدشينه أثناء اللقاء ويتم بعد ذلك توزيع كلمات المرور الخاصة لكل منطقة ومحافظة بالمملكة العربية السعودية لتغذية بالمنجزات من ملفات وصور و مقاطع فيديو لتوثيق جميع الجهود التي بذلت خلال المراحل السابقة ولقد تم رفع الموقع على الدومين Activelearningksa.com بإستضافة شركة موكا هوست http://www.mochahost.com وإعداد ورقة عمل بعنوان (موقع إنجازات مشروع التعلم النشط).

تم استعراض استمارة المبادرات من قبل أ . نورة البكران والتي ذكرت أنه تم التصويت على 40 مبادرة للبنين و60 مبادرة للبنات كمرحلة أولى.

تلا ذلك نقاش حول تقييم المبادرات ثم تحدثت أ . نوال الحقباني وعرضت نتائج التحكيم والمبادرات المميزة وتبني مبادرتين في القطاعين , قدمت بعدها أ . لينة بايزيد عرضًا لنتائج ورشة تحكيم الحقائب التدريبية والأنشطة الإثرائية.

وأعلنت بعد ذلك توصيات اللقاء والتي تضمنت تأطير مبادرات التعلم النشط ونشر ثقافة الإبداع التعليمي , و تخصيص فرع من فروع جائزة التميز تختص بالتعلم النشط تحت اسم جائزة التعلم النشط , وتصميم موقع إلكتروني تحت مظلة الوزارة تخص التعلم النشط , وتوحيد الإجراءات والجهود في التعلم النشط بين قطاعي البنين والبنات , وتخصيص ميزانية خاصة لتدعيم أعمال التعلم النشط في كل إدارة تعليمية , وكذلك تعزيز أدوار المنسقين والمدربين في المناطق التعليمية بما يكفل التنفيذ الأمثل للمشروع , و نشر ثقافة مشروع التعلم النشط عن طريق الإعلام التربوي بالوزارة والإدارات التعليمية بالقنوات الإعلامية المختلفة وشبكات التواصل الاجتماعي.

وطمحت أ . ندى الحارثي أن يتم توضيح الأطر الشاملة والمدروسة للورشة للعمل عليها وتحكيم المبادرات قبل عرضها في اللقاء وكذلك تقييم المبادرات خارج غرفة الصف لأنه تعلم نشط مع وضع معايير خاصة ومحكمة للمبادرات وترى مستقبلاً أن يتم تطوير الحقيبة التدريبية للتعلم النشط بشكل سنوي ووضع دليل تنظيمي لتطبيق المشروع شامل ويوضح مهام وأدوات العاملين في المدرسة وتخصيص بطاقة ملاحظة وتقييم موحدة للمتابعة والتنفيذ وقياس الأثر.

المصدر