طاقات بشرية ولجان مساندة تقف خلف نجاح ( إبداع عنيزة 2015) : لجنة التوجيه والإرشاد ( أنموذجاً ) .. ( 3 )

منيرة العبيكي | 2014.12.26 - 8:58 - أخر تحديث : الجمعة 26 ديسمبر 2014 - 9:01 مساءً
ارسال
لا تعليقات
3٬792 قراءة
شــارك
طاقات بشرية ولجان مساندة تقف خلف نجاح ( إبداع عنيزة 2015) : لجنة التوجيه والإرشاد ( أنموذجاً ) .. ( 3 )

هناك اعتقاد لدى الكثير بأن الطلاب الموهوبين لا يحتاجون إلى خدمات إرشادية أو توجيهيه لكونهم موهوبين , وقادرين على التعلم والنجاح بمفردهم دون رعاية خاصة , والحقيقة أن الموهوبين غالبا ما يكونون عرضة للمشكلات الاجتماعية و النفسية ، كما أنهم يمرون بدرجات من الضغوط أكثر من أقرانهم ، وبالتالي فهم بحاجة ماسة وبشكل خاص إلى خدمات الإرشاد النفسي لمساعدتهم على مواجهة الصعوبات و التغلب على المشكلات التي تواجههم و التي قد تؤدى إلى ضمور مواهبهم وطمس معالمها.

وتبرز أهمية لجنة التوجيه والإرشاد في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي في تعليم عنيزة والتي ترأسها المرشدة الطلابية الأستاذة نهى بنت محمد الخراز  وتشاركها في عضويتها المرشدة الطلابية الأستاذة منيرة بنت صالح العايد إلى قدرتها على تقديم الخدمات الإرشادية التي تساعد الموهوبات في التغلب على المعوقات والضغوط التي يتعرضون لها ؛ وتعينهم على التوافق والتمتع بمستوى عالٍ من الصحة النفسية.

مهام لجنة التوجيه والإرشاد في أولمبياد إبداع :

١/ دراسة حالة جميع الطالبات الموهوبات ( الصحية / النفسية / الاجتماعية ..) وذلك من خلال التواصل بين رئيسة اللجنة ومشرفات الموهوبات بكل مدرسة .. حتى تكون اللجنة على وعي كامل بحالات الطالبات المتقدمات للأولمبياد .

2/ توعية الطالبات الموهوبات بأهمية التوكل على الله واللجوء اليه والصبر والعزيمة القوية وضبط النفس عند كل خطوة .

٣/ تبصير الطالبات بأهمية الثقة بالنفس وبالقدرات الذاتية التي وهبها الله لها وضرورة استثمار هذه القدرات بما فيه النفع والخير للطالبة ووطنها .

٤/ زرع الثقة في نفوس الطالبات والتحدي والإصرار وتقبل الخسارة كما تتقبل الفوز تماماً وذلك من خلال تنفيذ العديد من البرامج الإرشادية وأهمها:

أ / دورات تدريبية للطالبات في بناء الثقة بالنفس و الإصرار والتحدي و تقبل الخسارة وضبط النفس وإدارة الغضب  وإدارة الوقت .

ب/ توزيع بطاقات  تحوي عبارات تحفيزية للطالبات

ج/ إهداءات مختلفة للطالبات تحوي عبارات تشجيعية ورفع الهمة والتحدي ورفع الثقة بالنفس .

د/ توزيع استبانات للطالبات لجمع آراء ومقترحات الطالبات لتطوير العمل الارشادي في اولمبياد ابداع والوصول به الى القمة بإذن الله