زيارات للمشرفين التربويين خلال الأسبوع التمهيدي للمدارس الابتدائية

يوسف الطعيسي | 2014.09.02 - 1:39 - أخر تحديث : الأربعاء 3 سبتمبر 2014 - 9:38 صباحًا
ارسال
لا تعليقات
1٬045 قراءة
شــارك
زيارات للمشرفين التربويين خلال الأسبوع التمهيدي للمدارس الابتدائية

صورة خبر الأسبوع التمهيدي3

بالتعاون مع المشرفين التربويين، ينظم قسم التوجيه والإرشاد بإدارة التربية والتعليم بمحافظة عنيزة  الأسبوع التمهيدي لاستقبال الطلاب المستجدين في المرحلة الابتدائية، حيث تم توزيع المشرفين التربويين على مدارس المحافظة للقيام بزيارات ميدانية يتم من خلالها الإطلاع على الفعاليات والبرامج المنفذة.

ولما للأسبوع التمهيدي من أثر تربوي فاعل؛ فإنه محل اهتمام بالغ لتحقيق الأهداف التالية:

– مساعدة  الطفل على تكوين اتجاه نفسي إيجابي نحو المدرسة، وإكسابه خبرة سارة تعزز حب المدرسة في نفسه.

– تيسير عملية انتقاله من محيط الأسرة الذي ألفه إلى بيئة المدرسة تدريجياً في جو آمن يبدد الخوف ويحل محله شعور الألفة والطمأنينة.

– العمل على تيسير توافق الطالب مع عناصر مجتمعه الجديد من طلاب ومعلمين وإداريين، وتأمين التكيف التدريجي المطلوب مع أنظمة وأدوات ومبنى المدرسة.

– طمأنة الآباء والأمهات على أبنائهم، وأنهم محل الرعاية والاهتمام، وتبصيرهم بخصائص نمو المرحلة، وبالأساليب التربوية المناسبة في التعامل مع خوف الطلاب من المدرسة، وتوضيح دور الأسرة المأمول في ذلك والذي من شأنه تطمين الطفل، وتوثيق العلاقة بين البيت والمدرسة.

– الوقوف على المشكلات الصحية والجسمية والنفسية للطفل من قبل المدرسة منذ وقت مبكر والتعامل معها وقائياً وعلاجياً، وتبصير أولياء الأمور بالتعامل مع تلك الحالات تعاملاً تربوياً.

– التأكد من السلامة العقلية للطلاب منذ وقت مبكر مع الاستعانة بالمراكز المتخصصة في ذلك .

– الوقوف على طبيعية الحالة الاجتماعية والاقتصادية لأسرة الطفل، وتوفير المساعدات المالية والنفسية المناسبة التي ستعينه على قبول المدرسة.

– تقسيم الطلاب على الفصول وفق معايير تربوية معينة تضمن وضع الطفل في المكان المناسب .

– توفير فرصة حقيقة لأولياء أمور الطلاب، والأسرة بشكل عام في تهيئة الطفل لقبول