حوارات المتفوقين بتعليم عنيزة : نورة صالح الجربوع

منيرة العبيكي | 2015.05.28 - 1:22 - أخر تحديث : الخميس 28 مايو 2015 - 1:22 مساءً
ارسال
لا تعليقات
1٬223 قراءة
شــارك
حوارات المتفوقين بتعليم عنيزة : نورة صالح الجربوع

مع نهاية موسم الدراسة تطل علينا نتائج شهادة الثانوية العامة بعد طول انتظار نفذ فيه صبر الطلاب لمعرفة ما إذا كافأتهم النتائج أم خيبت آمالهم… تطل لتكون مرآة عاكسة لما قدمه الطالب خلال مشوار دراسي طويل… تطل لتفي الكادين المجتهدين حقهم، كل على قدر اجتهاده..

وكثيرون هم الذين تحطمت آمالهم أمام صخورها فنتمنى لهم النجاح و التفوق الموسم القادم ، ومنهم من وصل إلى بر الأمان فنهنئهم و نتمنى لهم التوفيق في اختيار ما تصبو إليه طموحاتهم ، و نخص بالتقدير منهم أولئك الذين لم يرضوا بأقل من التفوق و الامتياز ثمرة لاجتهادهم .. وحرصا منا في الإعلام التربوي بتعليم عنيزة على مساعدة المقبلين الجدد على الثانوية العامة نضع بين أيديكم مجموعة من الحوارات مع النخبة الذين تمكنوا من احتلال المراتب الاولى في سباق الثانوية العامة ؛ لمشاركتكم تجاربهم و طرق تحضيرهم بالإضافة إلى نصائحهم و تطلعاتهم للمستقبل ، عسى أن تكون خلاصة تجربتهم دروسا يستفيد منها من سيجتاز هذا المرحلة في المواسم القادمة، و عبرا تخط لهم طريقا واضحا نحو الامتياز ٠

الحوارالثاني: مع الطالبة / نورة صالح محمد الجربوع  ؛ طالبة الصف الثالث ثانوي القسم العلمي في الثانوية الرابعة عشرة للبنات بمحافظة عنيزة .

منسقة الحوار : المرشدة الطلابية / نهى الخراز

  • الثانوية خط نهاية طريق طويل من الاجتهاد و بداية طريق أصعب، حدثينا عن مشوارك الدراسي و أهم ما يميزه من أحداث

الثانوية كانت نقطة تحول بالنسبة لي غيرت أهدافي ونظرتي للمستقبل وتميزت ..وتكريم مدرستي ومعلماتي لي وفرحة والدتي وفخرها بي هو أهم ما يميز مشواري التعليمي .

  • يشترك المتفوقون في النتائج الممتازة مع اختلافهم في طريقة التحضير والإعداد، كيف كان نظامك الدراسي الخاص؟

بعض المواد العلمية يتم الاعداد والتحضير لها مسبقاً والمذاكرة الدورية والرجوع لمواقع الانترنت لشرح بعض الدروس الصعبة ..

  • كيف كان تعاملك مع المواد العلمية و خاصة الرياضيات؟

 المتابعة المستمرة مع معلمة الرياضيات والرجوع للكتب والمراجع والانترنت ..وحل اكبر عدد من المسائل بمفردي ..  والمذاكرة الدورية باستمرار .

  • هل التمكن من اللغات الأجنبية مسبقا يسهل على الطالبة تحضيرها للثانوية ؟ و بم تنصحين الطلاب الذين يعانون من ضعف في هذه المواد ؟

لا ليس شرطا أن تكون لدي لغة أجنبية ليسهل تحضيري للثانوي .. وأنصح الطالبات بالالتحاق بدورات للغة الإنجليزية وفتح مواقع الانترنت للغات المختلفة .. وتحضير وإعداد وترجمة الدروس مسبقاً.

الدروس الخصوصية، ما مدى استفادتك منها، و ما رأيك في سبب انتشارها المتزايد عاما بعد عام؟

لم يسبق لي التعامل مع الدروس الخصوصية فكل ما يصعب علي ارجع لمعلمة  المادة أو البحث في الانترنت عن طرق مبتكره وحديثة لسهولة الفهم والاستيعاب ؛ وسبب انتشارها قد يعود إلى وجود فجوة بين المعلم والطالب / عدم تحمل الطالب المسؤولية منذ الصغر: الاهمال والغياب المتكرر يجعله لا يفهم محتوى المادةً/ الترف الزائد من الاهل / عدم محاولته البحث عن طرق بديلة أكثر فاعلية لشرح المناهج كالدورات والانترنت وغيرها .

  • ما أهم المراجع التي اعتمدت عليها في الثانوية من كتب خارجية و مواقع الكترونية ؟

كتاب الاختبارات التحصيلية وكيفيه التعامل معها 

وشبكة الرياضيات التعليمية الإلكترونية..

  • ما مدى تأثير دعم الأهل والأصدقاء و محيط الطالبة على نتائجها و كيف كان الحال بالنسبة لك؟

دعم الاهل والاصدقاء له دور كبير جداً في تحفيز الطالب ودفعه للأمام وزيادة ثقته بنفسه وتكوين شخصية قوية متزنة واثقة ولديها القدرة على التحدي والانجاز وحل المشكلات ..وتحمل المسؤولية .. وبالنسبة لي وجدت ولله الحمد دعما قويا من اهلي واصدقائي

  • هل تظنين أن الحصول على الخيار بين قسمين في الثانوية من إيجابيات ام سلبيات المرحلة الثانوية ؟ و هل لحسن الاختيار أثر كبير على النتيجة ؟

نعم من إيجابيات المرحلة الثانوية وجود القسمين ؛ وبالتأكيد حسن الاختيار له اثر كبير في النجاح والتميز والتفوق والابداع والعطاء .

  • اخترت التخصص العلمي ، فما سر الاختيار ؟؟

حبي للمواد العلمية التي تفتح مداركي وتنشط ذهني للبحث والتفكير والابداع 

بالإضافة إلى رغبتي في الإبداع بمادة الكيمياء .. 

  • بم تنصحين الناجحين للوصول الى اختيار أفضل تخصص يناسب تطلعاتهم؟

انصح الناجحين باختيار التخصص والمسار الذي يناسب رغباتهم وميولهم وقدراتهم العلمية حتى يتفوقوا وينجحوا ويحققوا أهدافهم …

  • كيف كنت تستثمرين العطل؟ و ما رأيك في بداية التحضير منذ العطلة الصيفية؟

في الإجازة استثمر وقتي بين اللعب بألعاب تناسب ميولي ورغباتي ..أو الاطلاع على كتب تعجبني وتثير اهتمامي كالكيمياء والادب العربي والرياضيات ؛ أو الالتحاق بنوادي صيفيه تفيدني .

  • ما تقييمك لمنظومة التعليم عموما، و للبرنامج الدراسي في المرحلة الثانوية و مدى تكامله و فعاليته بشكل خاص؟

 لمنظومة التعليم دور كبير جداً في تنسيق العملية التعليمية .. وتنظيم مسار الطالب العلمي لتحقيق نتائج أفضل ..

  • الفلسفة، بين فهم الدروس و حفظها ، كيف كان تعاملك مع هذه الفكرة ؟

لا يمكن ان يتم الحفظ إلا بالفهم ..والفهم أولاً وأساس لكل عملية تعليمية … 

  • هل تظني أن الحظ يلعب دورا في اختبار القدرات والثانوية ؟

نعم الحظ يلعب دور في اختبار القدرات لأنه اختيار من متعدد ويلعب التخمين فيه والحظ دور كبير وهذا لا يلغي أهمية الاستعداد والمذاكرة له مسبقاً  ..

  • هل لك أن تقدمي للمقبلين على الثانوية الموسم المقبل و خاصة في قسم العلمي مجموعة من النصائح عسى أن تفيدهم لتجاوز التخوف من هذه المرحلة ؟ 

مرحلة الثانوية مرحله أكثر صعوبة من المراحل السابقة وتحتاج اعداد وتحتاج جهد واجتهاد وهمة  وتوكل على الله والثقة بالله والقدرات اكثر من السنوات السابقة . ونصيحتي للمقبلين على الثانوية العامة العمل على محاولة فهم جميع الدروس وعدم تخطي الدروس الا بعد الفهم .. والمذاكرة اليومية والرجوع للمعلمة ومواقع الانترنت و الالتحاق بدورات رياضيات وانجليزي تزيد من قوة وكثافة وجودة واتقان المحتوى الذهني للطالبة . ..

والاستعداد لاختبار القدرات والتحصيلي من العام الاول لأنها خطوة أكاديمية هامة في حياة الطالب الجامعية وتحديد خطوته المستقبلية .. وعدم رمي الكتب السابقة لأنها مرجع للطالب في الاختبارات التحصيلية .