تعليم عنيزة يُنهي تدريب الطاقم التعليمي والإداري على نظام (راسل) وذلك في فترةٍ وجيزة

غادة العقيلي | 2018.10.20 - 12:56 - أخر تحديث : السبت 20 أكتوبر 2018 - 12:56 مساءً
ارسال
لا تعليقات
292 قراءة
شــارك
تعليم عنيزة يُنهي تدريب الطاقم التعليمي والإداري على نظام (راسل) وذلك في فترةٍ وجيزة

يُعتبر مركز الإتصالات الإدارية حلقة الوصل بين إدارات ووزارة التعليم، إدارات التعليم، الدوائر الحكومية، المؤسسات، الطلاب المبتعثين والملحقيات المختلفة في أنحاء العالم. وهذا يرجع إلى طبيعة عمله المتمثلة في تقديم الخدمات الإدارية والبريدية للوزارة وإداراتها.

ومن منطلق أهمية الأعمال التي يقدمها مركز الإتصالات الإدارية، فقد حرص على مواكبة التطور الحديث في نظم الإتصالات والمعلومات وذلك من خلال استخدام (الحاسب الآلي)، مما يسهم في تقليل الوقت وزيادة الإنتاج وسهولة تتبع العمل.

ويهدف نظام راسل تحديداً إلى سرعة تنفيذ المعاملات وذلك بتوفير آلية متكاملة لإحالتها إلى الإدارات ذات العلاقة، كما يهدف إلى توفير آلية سريعة في البحث واستخراج المعاملات وبياناتها، توفير آلية لتتبع المعاملة ومعرفة حالتها وتاريخها، توفير آلية للشخص صاحب العلاقة لمعرفة حالة معاملته، بالإضافة إلى رفع مستوى أمن المعلومات الخاص ببيانات المعاملات ومرفقاتها.

ويتميز النظام بعدة مزايا من أهمها أنه يعتبر من تطبيقات الويب مما يسهل الدخول عليه من أي مكان، كما يتميز بتطبيقه لأعلى المعايير الأمنية ليضمن توريد وتصدير المعاملات بسرية وأمان، وكما وتسهل أرشفة المعلومات وحفظها بكل يسر وسهولة، كما يوفر خاصية التنبيهات لتنبيه الشخص المعني بالمعاملة عن طريق إرسال رسالة قصيرة أو بريد إلكتروني، توفير التقارير الإحصائية التي تعزز كفاءة الأداء للموظفين وتساعد على معرفة الإنجاز، توفير خدمة التسليم الآلي للمعاملات باستخدام الأجهزة اللوحية والاستغناء عن بيانات التسليم الورقية، سهولة تتبع لحظة تسليم المعاملة من قبل المندوب بتفعيل خدمة التسليم الآلي للمعاملة.

ومن هذا المنطلق، حرص تعليم عنيزة على تدريب جميع العاملين في إدارته ليكون التعامل مع النظام وفق المعرفة والخبرة.

قامت بذلك مدربة النظام في القسم النسائي أ. هدى بنت عبدالمحسن الشمشم والتي حرصت على تدريب جميع الأقسام التالية كلاً على حده : ( المكاتب والأقسام التابعة للمدير مباشرة) ، (أقسام الشؤون التعليمية، الأقسام التعليمية ، الأقسام الإدارية) بواقع 30 من شاغلات الوظائف التعليمية من رئيسة ومشرفة ومساعدة و 103 متدربة من شاغلات الوظائف الإدارية. وقد احتوى البرنامج التدريبي على:

  • عرض البروجكتر (من النظام مباشرة)
  • مقدمة عن المركز والنظام الوزاري
  • تطبيق عملي أثناء الدورة
  • تنفيذ معاملات مباشرة في يوزرات بعض الرئيسات و المشرفات

 

رئيس مركزالإتصالات الإدارية الأستاذ خلف الخلف أبدى رأيه في جهود الأستاذة هدى قائلاً  :” هدى بنت عبدالمحسن الشمشم (مساعدة رئيس مركز الاتصالات الإدارية) تم تكليفها في العمل في بداية عام 1439 هـ وبدأت بمزاولة عملها وكانت في قمة النشاط والحيوية ومتحمسة للعمل والنهوض بالقسم ليأخذ مكانه المنشود بين الأقسام، تدربت على برنامج راسل من بداية عملها وأتقنته وبدأت بالتدريب عليه وانطلقت فيه في 3/19 وكانت رائعة في تدريبها ، دربت أغلب الإداريات على نظام راسل وغطت في تدريبها مايقارب 95% متدربة كما قامت بتدريب أغلب شاغلات الوظائف التعليمية في الأقسام النسائية عدا أحد الأقسام الذي ستقيم  دورة بإذن الله لتدريبه قريباً.

لها مبادرات طيبة في التدريب حيث تزور بعض من رئيسات الأقسام و مساعداتهن و المشرفات لديهم الاتي لا يستطعن الحضور للدورات في مكاتبهن وتقوم بشرح البرنامج لهن وتدريبهن عليه، تقوم بتوزيع المهام على المراسلين والمراسلات وتنظم سير العمل للمعاملات الداخلية والخارجية، وتتميز أ. هدى بسرعة الإستجابة عند ورود استفسار من قبل الإدارات والأقسام منها كما تبذل الجهود لتذليل صعوبات العمل ، منذ أن حضرت إلى القسم تم ولله الحمد إنجاز أغلب الأعمال بالوقت المطلوب”.

 

كما قالت سعادة مساعدة مدير التعليم أ.لولوه الخميري : ” يواصل مركز الإتصالات تقديم خدمات مميزة لتسهيل التعاملات الإلكترونية لبرنامج راسل بقيادة أ / خلف الخلف ومساعدته أ / هدى الشمشم التي قادت عمليات التدريب للأقسام النسائية بكافة كوادرها باحترافيه وتنظيم رائعين وتجاوب وتواجد مع الجميع شكرًا لهم ونسأل الله أن يبارك بالجهود”

 

رئيسة قسم التربية الخاصة(بنات)  أ. ضياء العبيدالله أيضاً قالت  :

“تم تدريب قسم التربية الخاصة على يد المبدعة الأستاذه هدى الشمشم حيث تم التدريب بطريقة رائعة سلسة منظمة فكل الشكر لقسم الاتصالات على تواصلهم وحرصهم ودعمهم”

مساعدة رئيس قسم التخطيط والتطوير أ.بدريه الشعيفاني:

“لا نبالغ إذا قلنا أنها المرة الأولى التي يشارك فيها قسم الإتصالات الإدارية في خطة الإدارة التشغيلية من خلال برنامج راسل الذي تقدمه أ.هدى الشمشم حيث طبق على عدد من الفئات المستهدفه في خطة ٢٠١٨ “.

ومن منجزات الشمشم : متابعة سير العمل بعد الدورة، استحداث يوزرات للأقسام في وقت قصير ( من رئيسة ، مشرفة، إدارية) متابعة البريد الورقي وإيصاله، نسبة إنجاز المعاملات اليومية 100 % في النظام، خدمة جميع الأطراف الداخلية والخارجية على حدٍ سواء.

يجدر بالذكر أن الأستاذة هدى ينت عبدالمحسن الشمشم حاصلة على شهادة اجتياز دورة من مركز آداء المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة برنامج (الأساسيات في مؤشرات الأداء الرئيسية)،و شهادة اجتياز برنامج تدريبي (يسر) برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية معتمدة من لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية، كما حصلت على شهادة من معهد الإدارة العامة في برنامج (مهارات التعامل مع المراجعين) ، الشهادة الكندية الدولية الأساسية لمهارات تقنية المعلومات، وشهادة دورة تطويرية من مركز الطاقة الفكرية بعنوان (تدريب المدربين).

تمنياتنا لها بدوام الإنجاز ولتعليم عنيزة كل التميّز