تعليم عنيزة ينشىء وحدة للتوعية الفكرية في كل مدرسة للبنين

صالح الخميس | 2015.09.16 - 10:15 - أخر تحديث : الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 1:23 مساءً
ارسال
لا تعليقات
2٬175 قراءة
شــارك
تعليم عنيزة ينشىء وحدة للتوعية الفكرية في كل مدرسة للبنين

تقرير : صالح الخميس

تصوير : يوسف السويد

 على شرف سعادة مدير التعليم الأستاذ محمد بن سليمان الفريح اقام قسم التوعية الإسلامية اللقاء الأول للعام الدراسي ( 1437/1436هـ ) لمسؤولي التوعية الإسلامية بمدارس البنين بمحافظة عنيزة .

حيث بدأ اللقاء بكلمة ترحيبية من سعادة مدير التعليم قال فيها : لقد شرفوني الأخوة بوجودي بينكم في هذا اللقاء الأول لمسؤولي التوعية الإسلامية بالمدارس وسماع تباشير الخطط للعام الدارسي الجديد ، ولا يخفى على الجميع التغيّر على التوعية الإسلامية على مستوى الوزارة في أهمية الدور الكبير الذي تقوم به ، ونقلها إلى مدراء التعليم وهذا استشعار من معالي وزير التعليم للدور الذي تقوم به التوعية الإسلامية .

وقال الفريح: إننا في وقت ينبغي علينا فيه أن نتكاتف ونؤدي رسالتنا التربوية تجاه أبناءنا لتحصينهم من الأفكار الهدامة التي توجب علينا بذل مزيد من الجهود بما يكفل تقديم الأساليب التربوية المناسبة للمرحلة .

ونبه سعادته المدارس ومسؤولي التوعية الإسلامية الحرص على جودة العمل ودقته وأن لا تكون هناك شبهة لأصحاب الفكر الضال والإرهابي ، والله الله بالحرص على أبنائنا الطلاب والتأكد من المادة الإعلامية التي تعرض عليهم ، كما أُهيب بالمدارس بالسعي لتصحيح المفاهيم أن وجدت لدى الطلاب بمتابعة دقيقة داعين المولى سبحانه وتعالى أن يحفظ البلاد والعباد وخاصة أبنائنا الطلاب من الفكر الضال المتطرف وأن نرى ونسمع قريباً عن نتائج هذه البرامج والفعاليات .

IMG_0895

من جانبه تحدث رئيس قسم التوعية الإسلامية الأستاذ عبد الله بن محمد الغشام الذي أشاد بارتباط الإدارة العامة للتوعية الإسلامية بوزير التعليم مباشرة وأقسامها بمدراء التعليم بالمحافظات والمناطق حسب الهيكلة الجديدة مشيداً بالمردود الإيجابي والدور الكبير في تحقيق أهداف الوزارة نحو مجتمع تعليمي مدرك وواع بمسؤوليته الشرعية والوطنية عبر تقديم برامج توعوية تثقيفية متميزة ومتنوعة تسهم في بناء المجتمع التعليمي القادر على فهم العبادة ومعانيها وتحقيق الاعتدال الفكري القائم على الثوابت الشرعية .

ثم استعرض الغشام لمسؤولي التوعية بالمدارس الخطة السنوية لبرامج التوعية الإسلامية ، والمبادرات الأربع الرئيسية المحددة للتوعية الإسلامية ؛ حيث جاءت المبادرة الأولى خاصة بالعناية بتعليم القرآن الكريم وحفظه وفهمه ، والمبادرة الثانية خاصة بإثراء المعرفة العلمية الشرعية في السنة النبوية ، والعبادات ، والأحكام الشرعية ، فيما جاءت المبادرة الثالثة بنشر التوعية الفكرية والمسؤولية الوطنية ، والرابعة تركزت على القيم والأخلاق الإسلامية ، وتشمل هذه المبادرات على العديد من البرامج والفعاليات والمسابقات الموجهة للطلاب مع الاستفادة من الأندية الموسمية والصيفية في تنفيذ هذه البرامج .

وأوضح أن هذا العام سيكون ـ بإذن الله ـ في كل مدرسة بمدارس التعليم العام بالمحافظة ( وحدة للتوعية الفكرية ) تكون بديلة عن لجنة التوعية الإسلامية الموجودة داخل المدارس حالياً وهو قرار مفيد جداً لوجود مميزات كثيرة فيه من خلال منح الصلاحيات في تنفيذ البرامج وورش العمل داخل المدرسة ، والاستفادة من المرفق التعليمي حسب إمكانيات المدارس .

وعرج الغشام في حديثه إلى إقامة محاضرات توعوية يقوم بها محاضرين من مسؤولي التعليم ، وأساتذة الجامعات ، ومنسوبي الشؤون الإسلامية ، وكذلك الاستفادة من التقنية ووسائل التواصل الاجتماعي والعروض الإعلامية المنتقاة في الوصول لأبنائنا الطلاب .

IMG_0875

من جانبه تحدث نائب رئيس قسم التوعية الإسلامية الأستاذ خالد بن عبد الله الحربي عن برنامج ( قيم ) وهو برنامج يقوم على بناء شخصية الطالب من خلال البناء المعرفي وتحفيز الجانب العاطفي والوجداني والبحث عن ترجمته إلى سلوك عملي عبر عدد من الأنشطة والبرامج .

وذكر أن الهدف العام للبرنامج تعزيز المبادئ والقيم الإسلامية المثلى التي تساعد المجتمع التربوي على الفهم الصحيح للحياة ، وأن يدرك الطالب الآداب والأخلاق الإسلامية ، وأن يعرف الطالب الحقوق والواجبات التي له وعليه ، والمسؤولية والمواطنة الحقه .

وقال الأستاذ خالد الحربي أن مدة البرنامج عام كامل كل فصل ست قيم لكل مرحلة عبر عدد من البرامج والأنشطة لكل قيمة من القيم عبر التعليق لها في الفصول والممرات والتعليق عليها من قبل المعلمين والاستفادة من الكلمات التي تلقى في المصلى أو الإذاعة أو الفصول ، وتعليق الفتاوى واللفتات التي تقرأ أو تعلق في في الفصول والأماكن المناسبة ، وإرسال رسائل نصية تذكيرية عبر قنوات التواصل الإجتماعي كل أسبوع للمعلمين وأولياء الأمور تتعلق بالبرنامج ، مشيراً إلى مبادرة قسم التوعية الإسلامية بإدارة التعليم بمنطقة القصيم بتشكيل فريق عمل ( قيم ) على مستوى المنطقة .

IMG_0871

ثم فتح بعد ذلك النقاش والتعليقات من قبل الحاضرين ، وفي ختام اللقاء وزع على مسؤولي التوعية الإسلامية حقيبة أعدت من قبل فريق عمل ( قيم ) بالمنطقة ، وطبعت بالشراكة مع مكتب الدعوة بالمريدسية ببريدة .

IMG_0868

IMG_0874

IMG_0882