تعليم عنيزة يعتمد نشر توصيات الندوة العلمية ( تجويد التعليم من التنظير للممارسة )

منيرة العبيكي | 2015.03.19 - 11:50 - أخر تحديث : الخميس 19 مارس 2015 - 11:50 صباحًا
ارسال
لا تعليقات
1٬128 قراءة
شــارك
تعليم عنيزة يعتمد نشر توصيات الندوة العلمية ( تجويد التعليم من التنظير للممارسة )

اعتمد سعادة مدير التعليم بمحافظة عنيزة بالإنابة الأستاذ عبد الرحمن بن صالح المذن توصيات الندوة العلمية ( تجويد التعليم من التنظير للممارسة ) التي عقدت على مستوى الإدارة يوم الاثنين الموافق 18/5/1436هـ , ونشرها للاستفادة من منتجات الندوة العلمية بما يحقق رضا أكبر للمستفيدين ، ولتسريع الجودة داخل المدارس . وأوضحت مشرفة التدريب الأستاذة منى البطحي أن يرنامج التجويد يعمل على تجويد عملية التعليم والتعلم  داخل الصف والبيئة المدرسية وتجويد العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحيط  بها حتي تؤتي العملية التعليمية المنشودة ثمارها المرجوة في إطار من التفاعل المجتمعي، مؤكدة على أن البرنامج يسعى نحو إيجاد البيئة التعليمية التربوية بالمعايير والأدوات التقويمية التي تسهم في الوقوف على واقع أداء المدرسة وتعمل على تحسينه من خلال انتقاء عدد من أساليب تقويم الأداء المتطورة، وتقنينها على البيئة التربوية لتكون صالحة للتطبيق، والاستفادة منها بما يسهم في نشر ثقافة الأداء المدرسي وتقويمه في الأوساط التربوية والتعليمية.

وقد تضمنت توصيات الندوة التالي :

  • تشكيل دوائر الجودة (دوائر ديمنج للجودة الشاملة )داخل المدرسة بصورة شاملة بمصداقية تمارس وضع الخطط لأفرادها وتنفيذها وتقويمها مرحليا من قبلهم والأهم ممارسات التحسين المستمر الذي يعد أهم نتائج التقويم .
  • التوأمة ما بين المدارس وذلك من أجل نقل الخبرات والتجارب الناجحة والاستفادة منها .
  • استثمار  معظم أدوات التقويم بوعي عن طريق الانتقاء والممارسة الفعلية مع المستفيدين الداخليين والخارجيين  وذلك من أجل قياس رضاهم وتمتين نقاط القوة ومعالجة نقاط الضعف .
  • عقد لقاءات تعريفية داخل المدارس للمعنيين بالتطبيق ( أعضاء الدائرة ، الفصول الضابطة ، وأولياء أمورهم فقط ) من لأجل تعريفهم بالمشروع .
  • تفعيل تدريب الأقران داخل المدرسة للمعلمات في العينة الضابطة فقط وذلك لتدريبهم على دوائر ديمنج وأدوات التقويم المختلفة في أدلة مكتب التربية العربي .