تعليم عنيزة يعتمد تعليمات بناء خطط المدارس لتعزيز الانضباط المدرسي

عبدالرحمن الجاسر | 2017.01.02 - 5:05 - أخر تحديث : الإثنين 2 يناير 2017 - 5:05 مساءً
ارسال
لا تعليقات
503 قراءة
شــارك
تعليم عنيزة يعتمد تعليمات بناء خطط المدارس لتعزيز الانضباط المدرسي

اعتمد سعادة مدير التعليم بمحافظة عنيزة الأستاذ محمد بن سليمان الفريح في تعميم صدر هذا اليوم 4/4/1438هـ تعليمات بناء خطط المدارس لتعزيز الانضباط المدرسي، ومتابعة انتظام الطلاب والطالبات خلال الفترة التي تسبق الاختبارات، ودعا الفريح قائدي وقائدات المدارس إلى العمل على غرس وتعزيز قيمة الانضباط المدرسي، وتحفيز الطلاب والطالبات للوصول إلى أعلى مستويات التميز والانضباط، مشدداً على متابعة تسجيل المتغيبين في برنامج نور أولاً بأول، والمشاركة في توعية أولياء الأمور من خلال قنوات المدرسة المتاحة، وحثهم على المساهمة في متابعة وتوعية أبنائهم، وأوضح الفريح بأنه سيتم متابعة الانضباط من خلال الجولات الميدانية للقيادات التعليمية والمشرفين والمشرفات ورفع التقارير اليومية، والنظر باتخاذ الإجراءات المناسبة تجاه المدارس المقصرة، مع الحرص على تكريم المدارس المتميزة بالانضباط المدرسي.

بدوره أكد سعادة مساعد مدير التعليم لشؤون تعليم البنين رئيس لجنة تعزيز الانضباط المدرسي الأستاذ عبدالله بن علي القرزعي على ضرورة الاستعانة بالإجراءات التي تسهم –بإذن الله- في تحقيق الأهداف خلال هذا الأسبوع المستهدف:

  1. رصد وتثبيت الغياب أولاً بأول وتكريم من انتظم حضورًا وانصرافاً من الطلاب مع أهمية:

. تطبيق قواعد تنظيم السلوك والمواظبة بحق من تغيب بدون عذر مع إشعار ولي أمر الطالب بالدرجات المحسومة من درجات المواظبة.

. تدوين ملاحظات الانضباط المدرسي للطلاب والطالبات بالمرحلة الابتدائية في نتيجة التقويم المستمر للفصل الدراسي..

  1. قيام المرشد / ة الطلابي / ـة أو القائم بأعمال الإرشاد بالمدرسة بالتنسيق مع لجنة التوجيه والإرشاد والمعلمين والمعلمات لتحديد احتياجات الطلاب والطالبات التعليمية خلال الأسبوع لإعداد البرامج المناسبة حسب كل مادة لتحقيق مزيد من الفهم والاستيعاب وتذليل ما يواجههم من صعوبات مع ضرورة شمولية التنفيذ لجميع الطلاب والطالبات وتوثيق ذلك.
  2. التأكيد على المعلمين والمعلمات باستمرار التدريس والشرح والإيضاح والإجابة عن استفسار الطلاب والطالبات، وتعزيز الممارسات التدريبية والتطبيقية العملية استعداداً للاختبارات.
  3. إشعار أولياء أمور الطلاب والطالبات بمواعيد الحضور والانصراف، ويلزم إشعارهم خطياً وبأي وسيلة اتصال مناسبة تضمن إحاطتهم بالمواعيد، مع تفعيل البرنامج الإشرافي اليومي على الحضور والانصراف.
  4. يكون اليوم الأخير من هذا الأسبوع اختبارا في المرحلتين المتوسطة والثانوية، وتوزيع للإشعارات للمرحلة الابتدائية مع التأكيد على حضور جميع الطلاب والطالبات للمدرسة.
  5. عدم تكليف الطلاب والطالبات بأي أعمال تتعلق بتجهيز قاعات الاختبار والاعتماد في ذلك على إمكانيات المدرسة.
  6. يتولى قائد وقائدة المدرسة الإشراف المباشر على البرنامج لمساعدة الجميع لتحقيق الأهداف المرجوة من الخطة والرفع لقسم الإشراف التربوي بعد الاختبارات بتقرير يتضمن مرئيات المدرسة حيال تطبيق تعليمات الخطة ومقترحاتها.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن لجنة متابعة الانضباط المدرسي بإدارة تعليم عنيزة قد رصدت أداء مدارس البنين والبنات خلال الأسابيع الماضية، وقد بين هذا الرصد جودة الانضباط المدرسي الذي بلغت نسبته في آخر تحديث لنظام نور وصول نسبة تثبيت الغياب لمدارس البنين 97.93% ونسبة تثبيت الغياب لمدارس البنات 95.51%