تعليم عنيزة : غرفة الصف هي البيئة الأنسب لنجاح البرامج الوطنية الوقائية

منيرة العبيكي | 2015.12.27 - 10:58 - أخر تحديث : الأحد 27 ديسمبر 2015 - 11:28 صباحًا
ارسال
لا تعليقات
2٬653 قراءة
شــارك
تعليم عنيزة : غرفة الصف هي البيئة الأنسب لنجاح البرامج الوطنية الوقائية

بعد مشاركتها في تنفيذ خطة الدروس التطبيقية واستعراضها لمنتجات الخطة في شعب الإشراف الفني بالإدارة أكدت رئيسة قسم الإشراف التربوي بتعليم عنيزة الأستاذة هدى بنت رجا الصلال على أن نجاح أي مشروع وطني فكري ينطلق من داخل غرفة الصف . وأوضحت الصلال أن إيمان منسوبات القسم بقوة العلاقة بين المعلم والطالب داخل الصف والتي تتجاوز المنفعة العلمية إلى بناء القيم الوطنية والأخلاقية هي ما أسهمت في العمل على تحقيق أهداف المشروع الوطني الوقائي( فطن ) عبر توظيف مفاهيمه واستراتيجياته وقيمه في تدريس المحتوى العلمي للمواد الدراسية .

0d9a8921-2d21-4493-8a78-2eb18c52deb3ab971899-3316-4513-9975-6b73faf744beتضمنت خطة ربط المحتوى العلمي بقيم وتوجهات البرنامج الوطني الوقائي ( فطن ) تنفيذ المعلمة هيا البركة في متوسطة تحفيظ القرآن الثانية درساً تطبيقياً لمادة العلوم بعنوان : تركيب المادة ؛ حيث استثمرت المعلمة قيم البرنامج كمدخل لنشاط تعلم باستراتيجية البازل حيث كونت الطالبات من القطع عبارة توعوية حول التحذير من الفكر الضال .. فيما ربطت المعلمة عملية صف الأجزاء بالمادة التي تتكون من أجزاء صغيرة .

المعلمة ابتسام العتيبي في ثانوية المنارات أدركت أهمية القلب في جسم الإنسان وربطت قيمته بقيمة الوطن في حياة مواطنيه .. وذلك أثناء الدرس التطبيقي لمادة الأحياء للصف الثاني ثانوي ؛ حيث أسندت للطالبات مهمة كتابية لتسطير عبارات للوطن في ورقة عمل تحوي شعار فطن .. تفاعلت معها الطالبات ومشرفة المادة الأستاذة unnamed (3)شيخة الحربي .. واستخلصوا من خلالها أن : فطن هو نبض لحماية الوطن كما أن القلب بنبضه يحيى الجسد .

unnamed (2)وبحضور المساعدة للشؤون التعليمية الأستاذة لولوة الخميري ورئيسة قسم الإشراف التربوي الأستاذة هدى الصلال وتنفيذا لخطة مشروع ( أمنك ياوطني ) وتحقيقاً لأهداف وحدة ( أمن الوطن ) في مادة لغتي الخالدة للصف الثالث متوسط ؛ نفذت المعلمة ابتسام الحشيان من المتوسطة الأولى للبنات بعنيزة درساً تطبيقياً تحت شعار ( رب اجعل هذا البلد آمنا ) اشتمل على فقرات من مهارات منوعة تظهر وعي الطالبات واعتزازهن بالهوية الوطنية .. كما أعدت المعلمة ركناً خاصاً بالمادة اشتمل على أهداف التواصل اللغوي في المادة والعديد من المهام الأدائية باستخدام استراتيجيات سلسة لتوظيف قيم مشروع ( فطن ) في المحتوى العلمي ليصل إلى أذهان الطالبات بسهولة .

بدورها أكدت رئيسة شعبة الصفوف الأولية الأستاذة عزيزة الصيخان على حرص الشعبة على تفعيل المشروع الوطني ( فطن ) في دروس المعلمات اللاتي تشرف عليهن الشعبة ؛ ومن أبرز النماذج الدرس التطبيقي الذي نفذته المعلمة خديجة الشويعي في مادة لغتي في الابتدائية 35 ؛ وكان بعنوان ( الهاتف المحمول ) حذرت من خلاله المعلمة صغيراتها من التعامل السلبي مع التقنية دون رقابة من الأسرة ؛ كما حذرت الصغيرات من تقديم أي معلومات لأي شخص مجهول .

وفي مادة الرياضيات عملت المعلمة عواطف الدوسري من الابتدائية 28 على تفعيل استراتيجيات التعلم النشط للصف السادس ابتدائي في درس ( المضاعف المشترك الأصغر ) بما يتناسب مع مستوى الطالبات ؛ معتمدة على أساليب التعزيز المحفزة والربط ببرنامج فطن وغرس قيم الانتماء الوطني لدى الطالبات .

ومع تدشين برنامج فطن في الثانوية العاشرة للبنات بعنيزة أقامت معلمة الاقتصاد هيفاء العبد الحافظ  درساً تطبيقياً بعنوان الاتصال الإلكتروني ؛ نجحت المعلمة من خلاله في ربط أهداف الدرس بأهداف المشروع الوطني الوقائي فطن . كاشفة عن أهمية الاتصال الالكتروني في حياتنا ؛ ومشددة على أهمية تعزيز الرقابة الذاتية أثناء استخدامه ؛ للحفاظ على هويتنا الوطنية .

وفيما تعمل الشعب على متابعة توظيف قيم فطن داخل غرف الصف أشرفت الصلال ورئيسة شعبة الاجتماعيات الأستاذة ابتسام التركي على تنفيذ الدرس التطبيقي ( المناطق الإدارية ) والذي أعدته المعلمة صفاء الفلاي لطالبات الصف السادس في ابتدائية التحفيظ الثالثة . حيث ربطت الفلاي الدرس بأهداف تربوية وقيم اخلاقية بمهارة عالية .

الصلال بعد استعراض الخطة أعربت عن سعادتها بمستوى الوعي الوطني لدى المعلمات من خلال الاستفادة من المحتوى العلمي لغرس قيم المواطنة الصالحة لدى الطالبات ؛ وأوصت رئيسات الشعب بمتابعة سير المشروع والتطبيق العملي لأهدافه ؛ والعناية بصياغة أهداف الدروس وربطها بالمشروع الوطني فطن بما يحقق العمق المعرفي والوطني لدى الطالبات .