انطلاق اللقاء التعريفي ببرنامج (فطن) في قسم التدريب التربوي بتعليم عنيزة

سماح السبيعي | 2015.11.01 - 12:23 - أخر تحديث : الأحد 1 نوفمبر 2015 - 12:40 مساءً
ارسال
لا تعليقات
2٬463 قراءة
شــارك
انطلاق اللقاء التعريفي ببرنامج (فطن) في قسم التدريب التربوي بتعليم عنيزة

أنطلق مؤخرا اللقاء التعريفي ببرنامج فطن في القاعة الرئيسة بقسم التدريب التربوي بتعليم عنيزة لمديرات المدارس في جميع المراحل و رئيسات الأقسام و المشرفات التربويات في الأقسام النسائية أ وجاء ذلك للتعريف بالبرنامج وتوضيح الرؤية والرسالة و معنى الشعار .

حيث افتتحت اللقاء سعادة المساعدة لشؤون تعليم البنات بعنيزة الأستاذة لولوة بنت حمد الخميري بكلمة ترحيبية موضحة أهمية هذا اللقاء كانطلاقة أولى للبرنامج في الميدان التعليمي وتأتي أهميته و ما يليه من إجراءات تأكيداً على أهمية هذا البرنامج وتأكيداً على السعي الجاد لتحقيق أهدافه ، وهذا البرنامج الوطني الذي أطلقته وزارة التعليم سيعنى بتنمية مهارات الطلاب والطالبات الشخصية والاجتماعية بما يساعدهم لاكتساب المهارات الحياتية اللازمة لقيادة ذواتهم وحمايتهم من المشكلات السلوكية والانحرافات الفكرية وقد تم اعتماد الدليل الإجرائي والخطة التشغيلية للبرنامج، ويأتي هذا اللقاء لتفعيل دور قائدات المدارس ورئيسات الأقسام والمشرفات التربويات  في نجاح تحقيق أهدافه و أن يتبنى الجميع هذا التوجه الوطني الذي رسمته الوزارة ووفرت له الإمكانات والخبرات وأن علينا جميعاً أن نقدم كل خبراتنا ومهاراتنا لرعاية أبنائنا وبناتنا ليكونوا حماة لوطنهم معتزين بذواتهم قادرين على صياغة مستقبلهم.

ومن جانبها أوضحت خبيرة البرنامج الأستاذة حصه الهطلاني أن (فطن) برنامج وطني لوقاية المجتمع من المهددات الأمنية والاجتماعية والثقافية والصحية والاقتصادية ويستهدف المجتمعات التعليمية بالتعاون مع المؤسسات ذات العلاقة. ثم تطرقت لموضوعات البرنامج وآلية تنفيذ البرنامج التدريبية وذكرت بأن جميع البرامج تصب في برنامج فطن وأنه برنامج  لتصحيح القلب والعقل ودعوه لبناء العقول النيرة الواعية.

ثم تحدثت منسقة البرنامج الأستاذة منى الشايقي عن الفكرة العامة للبرنامج والذي يسعى لتحقيق غايات فطن من خلال اعداد وتصميم المخرجات التي ستقدم للمجتمعات المستهدفة من (حقائب تدريبية ، مدربون برامج تدريبية ، حملات توعوية، مراكز استشارات ) وبناء علاقات فاعلة مع المؤسسات ذات العلاقة وفرق تطوعية بالتواصل مع الجميع من خلال موقع الكتروني وغيره من وسائل التواصل الأخرى مستثمرين كافة مصادر الدعم المادي والمعنوي من خلال الشراكات مع القطاع الخاص والحصول على الأوقاف لتأمين استدامة البرنامج.

هذا ويسعى البرنامج إلى حل عدد من المشكلات (غياب الهوية ، نقص المهارات الشخصية والاجتماعية ، المهددات الامنية، تشتت الجهود) وسينفذ على المراحل الآتية :

  1. التخطيط
  2. التهيئة والتدريب
  3. التنفيذ
  4. التقويم والتطوير

ومن المتوقع أن يتوفر لدى البرنامج خبرات متنوعة في مجال إدارة المشروعات الوقائية ومن المأمول أن يتطور البرنامج ليصبح أكاديمية متخصصة وبيت خبرة عالمي في مجال البرامج الوقائية من خلال المشروعات التالية:

  •  التدريب (برامج تدريب ، برامج تدريبيه عن بعد ، مكتبة الكترونية ، الأفلام الوقائية، ورش عمل)
  • مسابقات ( جائزة فطن،  قصة قصيرة،  رسم الكتروني،  مسابقات متنوعة، أفضل تعليق، أفضل تغريده، أفضل مقطع مرئي )
  • التثقيف ( المعارض ، الأفلام التعليمية، النشرات الوقائية، القصص، المقالات)
  • الاستشارات ( مراكز الاستشارات)
  •  المسؤولية المجتمعية

وفي ختام اللقاء اقترحت  مشرفة الأمانة الأستاذة لولوه العبدالعالي وضع شروط لتنظيم معارض فطن ومنها أن تحوي على مؤشرات وإحصائيات ورسوم بيانية لشواهد التفعيل في المدارس والمجتمع. وأضحت أن هناك لجنة الارشاد الاسري يمكن الاستعانة بها

كذلك ترى مشرفة التوعية الإسلامية د. ليلى العوفي وضع استراتيجية واحدة مدروسة من قبل إدارة التعليم بالمحافظة لخدمة جميع البرامج في الادارة ومنها (الأمن الوقائي و فطن و التحرش و المخدرات والارهاب ) لحل مشكلة التكرار وأن تصبح الجهود مشتركة أثناء تفعيلها بالمدارس والمجتمع  وأن تصب على أهداف محددة .

كما علقت رئيسة قسم رياض الأطفال الأستاذة وفاء السعدي “على  من ستلتحق بالتدريب أن تكون صاحبة مبدأ وقدوة يحتذى بها” وأضافت بأن التغيير المطلوب لن يحدث بشكل سريع خلال أسبوع أو شهر بل يحتاج إلى وقت وجهد واحتساب.

وأخيرا علقت الأستاذة موضي البسام مشرفة التوعية الإسلامية على أن  الفطرة السوية ستساعد على تفعيل البرنامج وتحقق الاهداف المرجوة.

FullSizeRender IMG_5355 IMG_5349 IMG_5345 IMG_5324