المعلمة العود تطرح خطة لدمج قيم فطن بالأهداف الوجدانية لمادة اللغة الانجليزية بتعليم عنيزة

منيرة العبيكي | 2016.02.09 - 1:40 - أخر تحديث : الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 1:43 مساءً
ارسال
لا تعليقات
3٬618 قراءة
شــارك
المعلمة العود تطرح خطة لدمج قيم فطن بالأهداف الوجدانية لمادة اللغة الانجليزية بتعليم عنيزة

انطلاقا من أهمية تكامل العميلة التعليمية كأحد حقوق الطالبة من جانب و الرقي بمستوى وعي المعلمة الثقافي  من جانب آخر وتحقيقا لأهداف التعليم في المملكة العربية السعودية  بشكل عام و للمرحلة الثانوية  بشكل خاص , استهدفت الخطة التربوية المرسومة  لمعلمة اللغة الانجليزية في الثانوية الثالثة عشرة للبنات بعنيزة الأستاذة نوال العود في رسالتها تنمية حصيلة الطالبات المعرفية و اللغوية و إكسابهن المهارات الحياتية إلى جانب تعزيز القيم الاجتماعية والأخلاقية التي تزخر بها مناهج تعليم اللغة الانجليزية  في المملكة العربية السعودية بكافة مستوياتها الستة  ,, بالإضافة إلى توظيف الأهداف الوقائية الوطنية لبرنامج فطن ضمن سلسلة الأهداف الوجدانية الخاصة بكل درس أو مهارة ,, و ذلك من خلال توثيق القيمة التي تستخلصها الطالبة عند نهاية الدرس بالاشتراك مع مجموعتها في صياغتها باللغة الإنجليزية في بطاقة صغيرة معنونه باسم الوحدة و رقم المستوى الدراسي ومدعمة بهوية فطن حيث يتم تثبيتها  في لوحة خاصة داخل حجرة صف اللغة الإنجليزية ,,

المعلمة العود أطلقت المشروع بعد أن أنهت مرحلة تدريب الطالبات على صياغة الرسائل الإيجابية بالتركيز على القضايا التي تثير همم الطالبات و تدفعهن لاستخدام الإنجليزية للتعبير والدفاع عن الوطن في إطار تعاليم ديننا الإسلامي .. العود تؤكد عبر مشروعها أن مقررات الإنجليزية للصفوف العليا  كمنهج  Traveller تعد مجالا خصبا  لغرس المبادئ و إثبات الهوية الوطنية حيث يناقش مسائل  ثقافة الابتعاث والدراسة خارج المملكة .. بما يسهم في صياغة أهداف وجدانية تتمثلها الطالبة المبتعثة خارج البلاد لتعطي صورة جيدة عن الفتاة السعودية المتمسكة بحجابها وأخلاقها والمعتزة بلغتها العربية و مقدساتها الوطنية أولا و من ثم إلمامها باللغة الإنجليزية و تركيزها على مجالها الدراسي ونبذ ما يخالف عقيدتها وثقافتها محققة بذلك الوعي الذاتي المطلوب ضمن إطار الجودة في التعليم .

الفكرة التي تبنتها العود بسيطة في إعدادها , باذخة بقيمتها التربوية و من إيجابياتها الى جانب تنمية اللغة الإنجليزية نمو مهارات البحث على الانترنت و جمع المعلومات و الاستفادة من خبرات المجربين مما يفيد في مشاريع و بحوث الطالبات المنهجية وتفعيل أنشطة المادة .

و باستطلاع  أراء بعض الطالبات حول المشروع أبدت الطالبة عائشة العبدالمحسن مسؤولة الإذاعة المدرسية إعجابها بدروس اللغة الإنجليزية على الطريقة الحديثة حيث يعد استنباط الأهداف الوطنية و الوجدانية كتغذية راجعة للطالبة ؛ فيما أكدت الطالبة  رحمة المطيري على أن المشروع حقق الجودة في الربط بين الرسالة الوطنية واللغة العالمية ؛ أما الطالبة جود البطشان فترى أن صياغة رسائل فطن بالإنجليزية نوع من التغيير و يثير الحماس لترجمتها,  كما قالت الطالبة إيمان الجوهري ان المشروع مساند للرد على الاجانب بلغتهم , كما توقعت الطالبة لين هشام أن يتحول الى مشروع عالمي ضخم ؛ فيما اضافت الطالبة نورة العريني ان فطن يعد برنامجا مهما . كما اعتبرت الطالبتان خديجة وريم العنسي البرامج من البرامج التي تفيد في التثبت قبل خوض التجربة . واضافت الطالبة نهلاء المطيري ان برنامج يحتضن الخبرات و يكرس التجارب ,,فيما  أوضحت الطالبة الهنوف الذياب أن البرنامج يزيد من مهارة التمييز بين الخطأ و الصواب .

 

نماذج من الأهداف و الرسائل :

المستوى الثاني / (الوحدة 1 / ثقافة الشباب ) اسم الدرس / ابق على اتصال

الهدف الوجداني : أن تدرك الطالبة  الفطنة مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي و الجماعات المشبوهة و أن تهيئ أفضل الفرص للتواصل بالأسرة .

Level 2 / Module 1 ( Youth Culture ) / Keep in Touch

The emotional objective is : at the end of the lesson the aware pupil will be able to realize the importance of communications with her family avoiding the doubtful groups as an alerted girl .

المستوى السادس / (الوحدة 1 / خذ الرسالة ) من وحدة التعليم .. قراءة عن جامعة إنديانا في الولايات المتحدة الأمريكية

الأهداف الوجدانية الوطنية  :

1- أن تمثل المبتعثة الفطنة دولتها في الدول الغير ناطقة بالعربية خير تمثيل متمسكة بحجابها و لغتها الأم و مدركة أهمية مقدسات بلادها و تاريخها العظيم محققة بذلك وعيها الذاتي .

2- أن تحدد الخريجة الفطنة مسارها المستقبلي بعناية وعدم المغامرة  إلى الخارج بلا علم و تثبت و تقييم للتجارب السابقة لها من خلال إعمال التفيكر الناقد .

Level 6 / Module 1 ( Get the Message ) / Education / Indiana University

The emotional  & national objectives  are :

at the end of the lesson the pupil will be able to

1- represent her country K.S.A in a best way abroad  as a Muslim ,Arabic , Saudi aware citizen , realizing the value her Holey earth through self-consciousness  during her expedition period .

2-  be aware of determination her study field  at university after graduation & have a full background of it through criticizing thinking skill .