الجطيلي: فصول الموهوبين تستهدف أكثر من 80 طالبا في عنيزة

يوسف الطعيسي | 2015.10.27 - 10:59 - أخر تحديث : الثلاثاء 27 أكتوبر 2015 - 10:59 صباحًا
ارسال
لا تعليقات
579 قراءة
شــارك
الجطيلي: فصول الموهوبين تستهدف أكثر من 80 طالبا في عنيزة

         أوضح رئيس قسم الموهوبين بتعليم عنيزة الأستاذ عبدالله الجطيلي أن فكرة فصول الموهوبين تقوم على  تجميع الطلاب الموهوبين في فصول دراسية مستقلة يتلقون فيها تعليماً يلبي قدراتهم واحتياجاتهم ، وأن البرامج  الإثرائية المصممة لهم تتسم بالعمق والشمولية والتحدي حيث يتم بنائها وفق أفضل الاساليب العلمية في تدريس الطلاب الموهوبين .

       وأضاف الجطيلي أن الفكرة تنبثق من الرؤية الشاملة لرعاية الطلاب الموهوبين في تهيئة بيئة تعليمية متميزة لتلبية احتياجات الطلبة الموهوبين في مدارس التعليم العام  عبر لإيجاد فصول مستقلة يقوم عليها معلمون مؤهلون حتى تحقق الأهداف المرجوة منها.

       وأردف مضيفاً: إن سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية نصت في أكثر من موضع على الاهتمام بالموهوبين ورعايتهم ، حيث ورد في المادة 57 ( الاهتمام باكتشاف الموهوبين ورعايتهم وإتاحة الامكانيات والفرص المختلفة لنمو مواهبهم في إطار البرامج العامة ، وبوضع برامج خاصة ) ، وفي الباب الخامس : أحكام خاصة جاء الفصل التاسع : مخصصاً لرعاية النابعين ، وفيه : ما ورد في المادة 192 ( ترعة الدولة النابغين رعاية خاصة لتنمية مواهبهم وتوجيهها ، وإتاحة الفرصة أمامهم في مجال نبوغهم ) ، وفي المادة 193 ( تضع الجهات المختصة وسائل اكتشافهم وبرامج الدراسة الخاصة بهم والمزايا التقديرية المشجعة لهم .وفي المادة 194( تهيأ للنابغين وسائل البحث العلمي للاستفادة من قدراتهم ، مع تعهدهم بالتوجيه الاسلامي ).

          وأشار الجطيلي إلى أن العمل على تطبيق المشروع قد بدأ فعلا ضمن خطة زمنية تنفيذية على النحو التالي:

  1. إصدار قرار تشكيل لجنة افتتاح فصول الموهوبين.
  2. تحديد المدارس المرشحة لتطبيق المشروع.
  3. إصدار قرار افتتاح فصول موهوبين بواقع فصل للصف الأول من المرحلة المتوسطة في متوسطة ابن صالح وفصل للصف الأول من المرحلة الثانوية في ثانوية مجمع الفاخرية التعليمي.
  4. حصر الطلاب المستهدفين من مخرجات المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين والذي بلغ عددهم 40 طالب في الصف الأول متوسط و42 طالباً في الصف الأول ثانوي.
  5. عقد لقاء تعريفي للمشروع مع الطلاب وأولياء أمورهم .
  6. تشكيل لجنة فنية تنفيذية تختص بدراسة شروط وضوابط اختيار معلمي فصول الموهوبين وفق ما ورد في التعليمات وتطبيق إجراءات المفاضلة بين المعلمين المرشحين للعمل في المدارس المطبقة للمشروع ، وتقييم أدائهم .
  7. مشاركة قادة المدارس في أخذ موافقة أولياء أمور الطلاب على انتقال أبنائهم للمدارس المطبقة والالتحاق بفصول الموهوبين ، وبعد اكتمال عدد خمسة عشر طالباً ينطلق المشروع وفق ضوابط وشروط الوزارة .

        وفي ختام حديثه أوضح الجطيلي أنه بإمكان من يريد الاستفسار عن آلية العمل في فصول الموهوبين زيارة مقر قسم رعاية الموهوبين في متوسطة ابن صالح أو التواصل مباشرة مع رئيس قسم الموهوبين عبدالله الجطيلي على الرقم  0540054129