الثانوية السادسة بعنيزة تحتفل بعرض مشاريع طالباتها العلمية والأكاديمية

منيرة العبيكي | 2015.05.05 - 12:57 - أخر تحديث : الثلاثاء 5 مايو 2015 - 12:57 مساءً
ارسال
لا تعليقات
9٬193 قراءة
شــارك
الثانوية السادسة بعنيزة تحتفل بعرض مشاريع طالباتها العلمية والأكاديمية

dcf86bdb168a99ea18ff7de4a543cc53

خلال هذه السنوات تفاجئنا طالبات المرحلة الثانوية بنسبة كبيرة من مشاريع علمية ومهنية تصنف على أنها مشاريع متميزة، سواء كانت فردية أو جماعية ؛ وتتنافس المدارس في دعم هذه المشاريع وتطويرها، بل وتنفيذها لإيمانها بأن هناك مشاريع ذات فائدة كبيرة لو نفذت لخدمة البشرية  .

تعد الثانوية السادسة للبنات بتعليم عنيزة أحد أفضل الحضانات التربوية لدعم مشاريع الطالبات العلمية والمهنية ؛ والجميل أن فريق الإعلام التربوي قد تلقى دعوة كريمة من إدارة المدرسة للمشاركة في الحفل الذي نظمته المدرسة مؤخراً لعرض مشاريع الطالبات تحت شعار ( مشروعي بداية انطلاق ) واشتمل على 20 مشروعًا علميا تجسد أفكار وتطبيقات الطالبات بمختلف المواد الدراسية .

قائدة المدرسة الأستاذة عزيزة بنت صالح السمنان قدمت شكرها للطالبات المشاركات بالمشاريع العلمية المتنوعة، معتبرة تلك المشاريع من اللبنات الأولى في عالم البحث العلمي المقرون بالتحصيل الأكاديمي . وأوضحت السمنان أن المدرسة درجت على سنوياً على إقامة هذا المعرض بهدف عرض وتشجيع منجزات الطالبات من المشاريع البحثية والتطبيقات التقنية لما تعلمنه خلال دراستهن.

وإننا ونحن نتابع ونرصد احتفاء المدارس بمشاريع طالبتها فإننا نسعد بالفرص التي تتاح لنا لدعم هذه المشاريع إعلامياً ..
IMG_0950
فمن أبرز المشاريع العلمية المشاركة في معرض ( مشروعي بداية انطلاق ) مشروع : تدوير البيئة الذي هدف إلى إعادة تدوير المنتجات الأصلية المستهلكة إلى مواد أخرى أقل جودة من المنتج الأصلي للطالبات : منى المطيري وهاجر المطيري وزمرد الناصر ونوره العويس .

 

IMG_0952ومشروع : مشاريع مهنية ( صنع بحب / متعة عين ومذاق ) للطالبات : دانه الزيداني و نوره الغنام ومجد السعيد ومنيرة الخلف ووسام الدجيني  ونوف المطيري وضحى الموسى ورنا الأصقه والتي كانت عبارة عن قرطاسيه مدرسية تقوم بالتصميم والتسليك والطباعة على الدفاتر والأكواب والنوتات . بالإضافة إلى تصميم الثيمات للمناسبات وطباعتها على الشكولاتة .

IMG_0956وخلال جولتنا في المعرض لاحظنا كيف استطاعت الطالبات نوره المطيري و نوف المحيميد و ريم الصييفي تحويل الطرق الكيميائية إلى طرق ممتعة لصناعة أشياء نحبها، عندما يتبخر الماء من محلول السكر المائي وتتكون بلورات السكر على أداة الحلوى من خلال مشروعهن إنتاج الحلويات .

 

IMG_0959

كما استفادت الطالبات نوره المهيد و اثير المقرن و نوره الشوشان من المواد الطبيعية لصناعة كواشف طبيعية تمكنهن من الكشف عن     المواد الحمضية والقاعدية والقلوية والمعتدلة بواسطة مواد طبيعية في حياتنا اليومية مثل الملفوف الأحمر والبنجر والورد والشاي . بحيث تستفيد منه معلمات مادة الكيمياء في القرى النائية اذا لم يتوفر لديهم المواد الصناعية للكشف عن المواد.

IMG_0960المشروع الإبداعي ( vala light ) أنتجت من خلاله الطالبات رغد العتيبي و نهى الحربي وعواطف المطيري مصباح بتحفة جمالية تم تصنيعها بطريقة كيميائية احترافية باستخدام عناصر بسيطة وهي : (ماء، زيت، حبوب فوارة ، الوان طعام ، فازة ) .

IMG_0961

 

 

كما أبدعت الطالبتان شذى الفرحان و دانه القويفلي في إنتاج العطور عبر تركيبات عطرية بروائح مختلفة مستوحاة من الذوق الشخصي تجذب مختلف الاذواق .

وتنافست طالبات المدرسة في استحداث العديد من المشاريع التي ترمي إلى تعليم الرياضيات بطرق IMG_0963سهلة تجمع بصورة مبتكرة مابين المتعة والفائدة العلمية ؛ وأبرز المشاريع في هذا المجال كان مشروع : نحو رياضيات أمتع الذي يهدف إلى  المتعة في تعلم الرياضيات وذلك عن طريق العاب تجمع بين الترفيه والتحصيل الدراسي وتعزيز روح التعاون والمنافسة كـ (دائرة الألوان و الصندوق و السلم والأسئلة و الماوسات المتعددة ) للطالبات : رغد الدليقان وكادي البداح وريما الدبيان و حصه المضيبري و نهى الحربي ودانيا جمال

IMG_0970ولذات الهدف أسست الطالبات شوق المرزوقي وامجاد العميل وخزامى المطرودي ومي العوفان و بثينة الخليفي ورهف الصريخ و خزامى السلمان ومجد السعيد مشروع (حارة الرياضيات ) تخليد ذكرى ، واعتراف بالجميل لعلماء سطروا  بعلمهم مناهج وارتفعت بهم العلوم. وتشمل الحارة على المتحف و الألغاز والعيادة والمتجر.

IMG_0967

أما مشروع ( حقيبة الاستراتيجيات ) المكونة من ( 8 )استراتيجيات للمعلمة ودفتر يبين طريقة استعمال الإستراتيجية فهو يهدف إلى مساعدة المعلم على توضيح المعلومة ، ولكسر الروتين ، وسرعة استيعاب الطالبة للمعلومة. طالبات المشروع : خزامى الاختر وغيداء النقيدان وفتون الدوسري ورنيم العقلاء

IMG_0976

وفي المعرض تعرف الحضور على أنواع وأشكال بيوض وأعشاش الطيور عبر مشروع الطالبات : شروق الغاشم و شهد السحيم ورحيل المطيري وحصه الياسين و العطوف الحوشاني وفرح الغرير وحنين الفرحان واروى الحربي ورناد الخراز

 

IMG_0977ولتحذير المجتمع من أشعة الشمس وكيفية الوقاية منها قامت الطالبات لمياء الرويضان لمياء العتيبي الدانه الرميحي ذكرى السريح بتنفيذ مشروعهم الأشعة فوق البنفسجية .

 

IMG_0980

كما قامت الطالبات : ماريا الحشيان ونوره المذن وشدى الخشيبان بتنفيذ مشروع نبتة لتوفير أجواء من الطبيعة داخل المنازل بتنسيق حدائق مصغره داخل المنزل وتوفير مستلزمات الحدائق والنباتات الصيفية والشتوية وتوفير انواع البذور.

IMG_0982

 

أما مشروع تجويد التعليم فقد عرفت من خلاله الطالبات : ظليل الرشيد وورود المطيري لومى المطيري الحضور ببعض الأنظمة الالكترونية التي تساهم في تجويد التعليم كنظام التصحيح الالكتروني وخرائط المفاهيم والفصل الالكتروني والماوسات المتعددة.IMG_0985

في حين كشفت الطالبتان : رهف العسيمي ورهف الجريجير عن تأثير الرصاص على الجسم وما يسببه منضعف الهيموجلوبين والبروتينات بما يسبب في فقر الدم و التسمم من خلال مشروع التوعية بأضرار المكياج .

كما كشIMG_0989فت الطالبات : دانيا المرعول وغلا البسام وسهام المطيري في مشروعهم : مزيلات العرق عن أضرار مزيلات العرق على الجسم واستبدالها بمنتجات طبيعية .

 

IMG_0987

وفي مشروع تحدي الجاذبية حاولت الطالبتان خزامى العويس وحصه النقيدان تطبيق تجربه بسيطة للجاذبية الأرضية بدوران كرة القولف فوق سطح الأرض دون أن تلامس الارض

IMG_0992

 

 

وقدمت الطالبات : اروى العبدالواحد وهتون الحامد وشادن العضيلة وعلا الحليلة وسارة الغشام ورناد الخراز و حور السلوم حلول مبتكرة لحماية الأطفال من مخاطر الأجهزة الالكترونية بالتحكم عن بعد، ومداومة الطفل على أذكاره عن طريق برنامج الأذكار عبر مشروع .my child first interests بالإضافة إلى جرس إنذار السرقة الذي يقوم بالتنبيه عند حدوث السرقة بفتح العلبة .

IMG_0993كما استخدمت الطالبات : حصه المضيبري ووتين الصويان ومنتهى العتيق وكادي القاضي ولمى المسند وهاجر القرزعي ودانه القويفلي خامات البيئة في تسهيل عملية التعليم وجعله واضح في الغرفة التعليمية أمام المتعلم من خلال عرض الجدول الدوري

 

فيما استIMG_0995عرضت الطالبتان رناد الحويل وغدير القرزعي فكرة الثلج الجاف كمشروع علمي لتصنيع وسط بارد يعمل على نقل الأدوية والأغذية دون أن تفسد .

IMG_0997

 

 

وأخيراً قدمت الطالبات : سارة المطيري وميادة المطيري واسماء المطيري ورغد المطيري تصوراً عملياً لكيفية عمل المكيف وتصنيعه بطريقة بسيطة في مشروعهم ( المكيف البسيط )