التربية تؤكد على إجراء الاختبارات التحريرية في المرحلة الابتدائية ؛ وتعليم عنيزة يشدد على توثيقها والالتزام بمواعيدها

منيرة العبيكي | 2014.09.10 - 10:44 - أخر تحديث : الأربعاء 10 سبتمبر 2014 - 11:10 مساءً
ارسال
لا تعليقات
6٬644 قراءة
شــارك
التربية تؤكد على إجراء الاختبارات التحريرية في المرحلة الابتدائية ؛ وتعليم عنيزة يشدد على توثيقها والالتزام بمواعيدها

أكد معالي نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد بن عبد الله السبتي على إجراء الاختبارات التحريرية في المرحلة الابتدائية  ؛ وأوضح معالية أنه تم اعتماد تطبيق جميع أدوات التقويم المستمر بما يتناسب مع كل مهارة وقياس المهارة بأكثر من أداة للتأكد من إتقان الطالب لها ، وتوظيف نتيجة التقويم في بناء خطة لتطوير وتحسين أداء الطلاب.

كما أكد السبتي على ضرورة تطبيق أدوات التقويم المعتمدة على جميع المواد الدراسية في المرحلة الابتدائية ويستثني من ذلك تطبيق الاختبارات التحريرية في مواد القران الكريم وتجويده والتربية الفنية والتربية البدنية للبنين والتربية الأسرية للبنات ؛ مشددا على أهمية الالتزام بالإجراءات المعتمدة عند تطبيق الاختبارات التحريرية والتي تنص على إجراء ما لا يقل عن ثلاثة اختبارات تحريرية خلال الفصل الدراسي الواحد لجميع الصفوف عدا الصف الأول ، وإعلان مواعيد تنفيذها ، وإبلاغ ولي أمر الطالب بها وتزويده بجداولها ، والتأكيد في تلك الجداول على استمرارية تقويم الطالب طوال العام الدراسي باستخدام جميع أدوات التقويم الأخرى .

وأبان السبتي في خطابه الذي وجهه إلى كافة إدارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات عن المهارات التي يشملها الاختبار مؤكداً على أن  الاختبار يشمل جميع المهارات الأساسية بما فيها مهارات الحد الأدنى ,التي يمكن قياسها بالاختبارات التحريرية ولم يتم قياسها في الاختبار السابق . مشيراً إلى ضرورة إجراء اختبارات تحريرية أخرى لكل مهارة يمكن قياسها تحريرياً بما فيها مواد الصف الأول الابتدائي ، ولا يشترط تحديد موعد لتنفيذها أو إبلاغ ولي الامر بها .

بدورها شددت إدارة التربية والتعليم ممثلة بقسم الإشراف التربوي على الالتزام بإجراء الإختبارات التحريرية في مواعيدها وتوثيقها ؛ مؤكدة على تنفيذ الاختبار خلال الحصة الدراسية لكل مادة بحيث لا يؤثر ذلك على جدول اليوم الدراسي . وأن ينفذ الاختبار التحريري الأول في أحد الاسابيع من الخامس إلى السابع ، والاختبار الثاني في أحد الأسابيع من التاسع إلى الحادي عشر ، والاختبار الثالث في الأسبوع الثامن عشر في الفصل الدراسي الأول والسابع عشر في الفصل الدراسي الثاني .

وحثت الإدارة مديري ومديرات المدارس على الإشراف المباشر على تطبيق الاختبارات التحريرية وأدوات التقويم الأخرى ومتابعة النتائج والخطط العلاجية لتحسين المخرجات التربوية في المدرسة . كما دعت إلى ضم نتائج الاختبارات التحريرية إلى نتائج أدوات التقويم الأخرى لتكون شواهد على مستوى أداء الطالب ، والمبادرة إلى رصد نتيجة التقويم في نظام نور ؛ والاحتفاظ بأدوات التقويم في ملف إنجاز الطالب .

هذا وشجعت إدارة التربية والتعليم منسوبيها في المدارس على الاستفادة من الاختبارات والأدوات المتوفرة في بنك الاسئلة المنشور على البوابة الوطنية للتقويم es.jeddahedu.gov.sa/maharat  وكذلك الأدوات المتوافرة في موقع ” حسن ” www.hssen.com .