الإشراف التربوي (بنات) يطبق بحث الدرس في الابتدائية الخامسة

حصة الحربي | 2018.03.08 - 11:15 - أخر تحديث : الخميس 8 مارس 2018 - 11:15 صباحًا
ارسال
لا تعليقات
924 قراءة
شــارك
الإشراف التربوي (بنات) يطبق بحث الدرس في الابتدائية الخامسة

تقرير :أريج الرشيد

في صباح يوم الثلاثاء الموافق 1439/6/18هـ  تم تطبيق مشروع التطوير المهني القائم على المدرسة   ( بحث الدرس ) بالابتدائية الخامسة تنفيذ فريق بحث الدرس أ. أمل العقيلي ، أ. إبتسام الغطيمل، أ. عواطف الدوسري ، أ. منيرة الخشان بقيادة الميسرة المشرفة أ. أمل الدوسري وذلك بحضور رئيسة قسم الرياضيات الأستاذة لمياء المطرودي كخبيرة للمشروع وقائدة المدرسة منيرة التركي وقد نفذت الميسرة اجتماع قصير بينت فيه الهدف من المشروع ومعالجة الفجوة وتمكين المدرسة من بناء نظام تطوير مهني مستدام في ضوء قيادة مدرسة تشاركية تنظر للتدريس على أنه نشاط ثقافي يتطلب تغييراً مستمراً ومتدرجاً لممارسات التدريس في ضوء أهداف بعيدة لتكتسب المعلمات عادات عقلية منتجة من خلال تأملاتهم المستمرة أهمها التركيز المستمر حول أهداف تعلم الطالبات .

بعد ذلك تم تنفيذ الدرس من قبل المعلمة أ. أمل العقيلي في الصف الثاني الابتدائي  بعنوان  ( قراءة الأعداد حتى 1000 وكتابتها ) لوحظ من خلال الدرس خلق بيئة صفية محفزة لزيادة الدافعية للتعلم من خلال تنوع الأساليب والأنشطة والوسائل بالإضافة إلى الربط بالواقع وممارسة الطالبات بالتفكير الناقد ومهارات التفكير كالملاحظة والاستنتاج وتنظيم المعلومات وتعميق فهم الطالبات للمهارات والمفاهيم الواردة في الدرس المبحوث بعيداً عن الحفظ والتلقين .

انتهت الحصة بشكر رئيسة قسم الرياضيات أ. لمياء المطرودي للمعلمة المنفذة مع الفريق وشكر لقائدة المدرسة على حسن الاستقبال وكرم الضيافة وشكر للميسرة على تيسير وتسهيل المهام للفريق.

وبعد ذلك اجتمعت الميسرة بحضور الفريق مع الخبيرة والقائدة باجتماع قصير لمناقشة الدرس حيث حقق الدرس جميع الأهداف بطريقة إبداعية واستخدمت جميع الوسائل والاستراتيجيات كما اتفق عليها الفريق مما أدى إلى استجابة الطالبات للدرس وتفاعلهم مع الأنشطة بشكل جيد .

وفي نهاية الاجتماع قدمت الميسرة دروع شكر وتقدير للفريق على جهودهم وانجازاتهم والتي كان لها عظيم الأثر في ظهور المشروع على أكمل وجه .