أرامكو تطلق برنامجها العلمي ( أتألق ) في ثلاث مدارس بنات بتعليم عنيزة

منيرة العبيكي | 2014.12.21 - 1:59 - أخر تحديث : الإثنين 22 ديسمبر 2014 - 9:08 صباحًا
ارسال
لا تعليقات
1٬398 قراءة
شــارك
أرامكو تطلق برنامجها العلمي ( أتألق ) في ثلاث مدارس بنات بتعليم عنيزة

في سياق مبادرة أرامكو السعودية لإثراء الشباب، وتعزيز مفهوم المجتمع المعرفي انطلقت في مدارس تعليم عنيزة ( بنات ) فعاليات برنامج “أتألق المدارس” والذي يعد ثمرة للتعاون بين أرامكو السعودية مع وزارة التربية والتعليم وشركة “تطوير للخدمات التعليمية”، ويهدف إلى نشر ثقافة التعلّم بالممارسة والاكتشاف من خلال تجارب علمية تقوم بها الطالبات ، في أجواء تفاعلية وتطبيقية ممتعة ، لتحفيز عقولهن نحو الابتكار.

وأوضحت رئيسة قسم نشاط الطالبات الأستاذة نجلاء بنت عبد الرحمن البريت أن البرنامج مبادرة تستهدف طلاب وطالبات المدارس في المملكة لتطوير التعليم وتطبيق الأساليب العلمية التي نراها من حولنا بشكل يومي من خلال التجارب العلمية التي تقوم بها الطالبات . وقد استهدفت في تعليم عنيزة ثلاث مدارس ثانوية وهي : الثانوية الأولى والثالثة والسادسة بواقع 100 طالبة في كل مدرسة .

كما عدّت المشرفة على برنامج “أتألق” الأستاذة جوهرة بنت عواض المطيري البرنامج أحد الخطوات في الاتجاه الصحيح لرحلة الألف ميل نحو تكريس الشغف بالعلوم والمعرفة لدى طلاب المملكة وطالباتها.

وفي حديث لمديرة الثانوية الأولى الأستاذة فوزية بنت إبراهيم السبيل حول البرنامج كشفت فيه عن تفاعل الطالبات مع أنشطته العلمية وقالت : لقد لاقى برنامج ” أتألق ” استحسانا كبيرا وأحدث تأثيرا إيجابيا ملموسا في نفوس الطالبات المشاركات ، إذ حقق هدفه بتعزيز العلاقة بين الطالبات والمواد العلمية ، محفزاً إياهن ومطلقاً خيالهن نحو آفاق رحبة من الإبداع والاختراع والثقة بالنفس ، كما استطاع بناء علاقة جيدة بين الطالبات والعلوم والتكنولوجيا.

في حين عبرت مديرة الثانوية الثالثة الأستاذة نورة بنت علي المقيطيب عن سعادتها بترشيح مدرستها ضمن المدارس المستهدفة في البرنامج ؛ مؤكدة على أن البرنامج فرصة ثمينة لطالبات المدرسة لممارسة المواد العلمية بطرق جاذبة ومحفزة .

من جانبها أشارت مديرة الثانوية السادسة الأستاذة عزيزة بنت صالح السمنان إلى أثر البرنامج على طالبات المدرسة خلال فترة التطبيق ؛ وما أحدثه من نقلة في مستوى ومهارات الطالبات العلمية ؛ بالإضافة إلى ما قدمه البرنامج من تحفيز للطالبات على إجراء الممارسات والتجارب العلمية بكفاءة عالية .

هذا والجدير بالذكر أن البرنامج يستهدف طلاب وطالبات المدارس في الصف الثالث المتوسط والأول ثانوي .وقد شارك في ورش البرنامج أكثر من 8 آلاف طالب وطالبة في العام الدراسي المنصرم في المنطقة الشرقية، وشارك2300 طالب وطالبة في العام الدراسي الحالي منذ انطلاقة البرنامج تجريبياً في 2 ذي القعدة الماضي، في مناطق مكة المكرمة والمدينة المنوره والقصيم والشرقية.  ويقدم برنامج “أتألق المدارس” 20 ساعة تعليمية في أسبوع، صممت بعناية كي تكون ملهمة ومحفزة على الإبداع والابتكار والتألق في المجالات العلمية المتنوعة، وقد تنوّعت المواضيع العلمية التي سيتعرّف عليها الطلاب خلال دورة هذا العام إذ ستتمحور حول قضايا الطاقة في تجربة “طاقة للعالم”، وأسرار الحمض النووي في تجربة “كشف شفرة الحياة”، وخبايا الهندسة المعمارية في تجربة “جسور”، وعالم الروبوت في تجربة “المدينة المثالية”، وسيكتشف الطلاب والطالبات أسرار الكون كما توصل إليها العلم الحديث في تجربة “الضوء والنجوم”.